متى يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

متى يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة

يعتبر مستحق الموظف للحصول على مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية موضوعاً ذا أهمية كبيرة للعديد من العمال.

هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا متى يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة في السعودية. بالإضافة إلى الحالات التي يُسمح للموظف بها لاستحقاق هذه المكافأة.

لأدق الاستشارات القانونية حول قضايا مكافأة نهاية الخدمة؟ اتصل مع اشطر محامي عمالي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

متى يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

تُمنح مكافأة نهاية الخدمة استناداً لنظام العمل السعودي، وتهدف إلى حماية الموظفين والعمال عند انتهاء فترة عقد العمل لديهم. وهي تشمل التزاماً من قِبل صاحب العمل بدفع مبلغ مالي للعامل بعد انقضاء فترة العقد، سواء كان العقد محددًا المدة أو غير محدد المدة.

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على طبيعة انتهاء علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل، وفقًا للآتي:

•  انتهاء مدة العقد بشكل طبيعي، يجب على صاحب العمل دفع المكافأة كاملة بناءً على المدة التي قضاها الشخص في العمل، ويتم احتسابها بناءً على راتب نصف شهر عن كل عام من الأعوام الخمس الأولى، ويتم اعتماد آخر راتب حصل عليه العامل كأساس لاحتساب تلك المكافأة.
      • استقالة العامل، يحق للعامل الحصول على ثلث المكافأة بعد استقالته، في حال استمراره في الخدمة مدة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات متتالية. ويحق له الحصول على ثلثي المكافأة إذا زادت مدة خدمته عن خمس سنوات متتالية ولا تتعدى عشر سنوات. وإذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات أو أكثر، يحق له الحصول على المكافأة كاملة.
      • بلوغ العامل سن التقاعد المنصوص عليه في نظام العمل السعودي، يحق له الحصول على المكافأة الكاملة، كما يجب على صاحب العمل تسوية جميع حقوقه المالية وإعطائها له في المدة المحددة بالقانون.
      • ثبوت ترك العامل للعمل نتيجة لظروف طارئة أو قوة قاهرة أرغمته على ترك العمل والاستقالة، فإن القانون يمنحه الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
      • يحق للعاملين الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة فسخ العقد لأسباب مشروعة، ويتم احتساب المكافأة بناءً على سنوات العمل التي قضاها العامل في مكان العمل.

بعد مرور فترة عمل تبلغ أربع سنوات، يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، والتي يجب أن تكون بمقدار راتب شهر كامل. يتم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على طريقة استلام المبلغ، سواء كان نقداً أو عبر شيك موثق.
    تطلب الوزارة من العامل تقديم تاريخ بداية ونهاية الخدمة، والراتب الأساسي الشهري، وعدد الأيام المستحقة لكل سنة. بناءً على هذه المعلومات، يتم تحديد مكافأة نهاية الخدمة. ويحق للموظف في القطاع الخاص حساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على عدد سنوات العمل التي قضاها لدى جهة العمل.

ختاماً، نكون قدمنا إجابة للسؤال التالي متى يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة في السعودية. وفي حال كان لديك أي استفسار حول حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية تواصل مع أفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.