تخطى إلى المحتوى
مخالصة نهائية للعامل في السعودية

مخالصة نهائية للعامل في السعودية

    يعتبر إجراء مخالصة نهائية للعامل في السعودية، من أهم الإجراءات التي يتوجب على صاحب العمل اتخاذها، بمجرد انتهاء عقد العمل ما بين الطرفين.

    لمعرفة المزيد عن المخالصة النهائية، اتصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    مخالصة نهائية للعامل في السعودية.كيف تتم مخالصة نهائية للعامل في السعودية

    من الأفضل لصاحب العمل إجراء مخالصة نهائية للعامل في السعودية، ويستحسن أن يستعين بالخبرة القانونية لأحد المحامين العماليين المختصين بذلك، وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    حيث يتم إجراء مخالصة نهائية للعامل في السعودية على النحو التالي:

      1. كتابة اتفاق مخالصة بين الطرفين، أي العامل وصاحب العمل.
      2. يجب أن يذكر في المخالصة بأن عقد العمل قد انتهى، أي أن العلاقة العمالية بينهما منتهية، وذلك لأي سبب من الأسباب الواردة في نظام العمل السعودي، كاستقالة العامل، أو انتهاء العقد المحدد المدة، أو عدم صلاحية العامل للعمل خلال فترة التجربة.
      3. يجب أن يتم ذكر بيانات العامل بالكامل، ونوع العمل الذي كان يعمل به.
      4. يجب أن يذكر في المخالصة بأن العامل قد أبرأ ذمة صاحب العمل من أية التزامات مالية أو نظامية.
      5. يجب أن تكون ورقة مخالصة تثبت استلام العامل أو العاملة كامل مستحقاته، سواء الأجور أو التعويضات، أو مكافأة نهاية الخدمة، أو أية تعويضات أخرى يفرضها نظام العمل السعودي أو عقد العمل المبرم بين الطرفين.
      6. يجب الذكر بأن العامل استلم كافة الأدوات والوثائق التي سلمها إلى صاحب العمل بمناسبة عقد العمل.
      7. يجب عدم ذكر أي شرط يخالف أحكام نظام العمل السعودي.
      8. اختتام الوثيقة ببصمة وتوقيع العامل على مخالصة، وإقراره بما ورد في نصها.

    المخالصة في قانون العمل.

    يمكننا تعريف مخالصة نهائية للعامل، بأنها الوثيقة التي يتم الاتفاق من خلالها بين طرفي العلاقة العمالية، على إبراء ذمة كل طرف نحو الآخر من أية التزامات مالية، سواء كانت ناتجةً عن عقد العمل المبرم بينهما، أو نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.

    وقد نصت المادة الثامنة من نظام العمل السعودي، على أن كل شرط يخالف أحكام هذا النظام يعتبر باطلاً، كما أنه اعتبر كل مخالصة عمل أو إبراء ذمة تمت أثناء سريان عقد العمل باطلة، ما لم تكن تلك المخالصة أكثر فائدة للعامل.

    وبالتالي نستنتج أن شروط إجراء مخالصة نهائية للعامل، تتمثل بما يلي:

      1. ألاّ تحتوي المخالصة على أي شرط يخالف أحكام نظام العمل السعودي.
      2. ألاّ يتم إجراء المخالصة أثناء سريان عقد العمل ما بين الطرفين.
      3. يمكن الأخذ بالمخالصة الجارية أثناء سريان العمل، إذا كانت أكثر مصلحة للعامل.
      4. أن يتم إجراء المخالصة بمجرد انتهاء عقد العمل ما بين الطرفين.
      5. أن يتم كتابة المخالصة باللغة العربية، إذ أنها هي المعتمدة في كافة البيانات والسجلات وعقود العمل في المملكة، وفقاً لأحكام المادة التاسعة من نظام العمل السعودي.
      6. إذا كان العامل أجنبياً فيمكن إجراء المخالصة باللغتين العربية والأجنبية، ويعتبر النص العربي هو المعتمد في حال الخلاف بين الطرفين.

    مخالصة عامل متوفي.

    نصت المادة 79 من نظام العمل السعودي، على أن عقد العمل لا ينقضي في حال وفاة صاحب العمل، ما لم يكن لشخصيته دوراً أساسياً في إبرام ذلك العقد.

    إلاّ أن عقد العمل ينتهي حتماً بوفاة العامل أو عجزه عن أداء العمل، ويتم إثبات ذلك من خلال شهادة صحية معتمدة أصولاً، أو من الطبيب المخول بذلك والمعين من قبل صاحب العمل.

    فإذا ما توفي العامل أثناء سريان عقد العمل، فإن العلاقة العقدية ستنتهي ما بينه وبين صاحب العمل بمجرد وفاته، وسيتم تصفية حقوقه وفق أحكام نظام العمل السعودي، ووفقاً للبنود المتفق عليها في عقد العمل.

    وتجنباً لمطالبة الورثة صاحب العمل بأي مستحقات بعد وفاة العامل، فإنه من الأفضل لصاحب العمل أن يجري مخالصة للعامل المتوفى مع الورثة.

    ويتم إجراء تلك المخالصة وفقاً للإجراءات اللازمة في ذلك، في حالة انتهاء عقد العمل لأي سبب من الأسباب.

    ومن الأفضل لصاحب العمل عند إجراء المخالصة مع ورثة العامل المتوفي، أن يستعين بطرف محايد لإجراء تلك المخالصة، ويكون ذلك إما بالاستعانة بمحامي عمالي مختص بذلك، أو بالاستعانة بمحاسب قانوني.

    ويفضل أن يجري تلك المخالصة بشهادة شهود من العاملين زملاء العامل المتوفي، بحيث إذا حدث نزاع في المستقبل ما بين الطرفين، تكون ورقة المخالصة دليلاً يصعب الطعن به.

    خصم من المخالصة للموظف.

    جواباً على السؤال: هل يمكن الخصم من المخالصة للموظف؟

    نقول: إن ورقة المخالصة يجب ألا يتم إنجازها إلاّ بعد تصفية حقوق العامل بالكامل.

    فإذا ما كان لصاحب العمل دين في ذمة العامل لأي سببٍ كان، سواء كان نتيجة سلفة أو قرض، أو كان نتيجة ارتكاب العامل لمخالفات في العمل تسببت بخسارة كبيرة لصاحب العمل، وعاد صاحب العمل على العامل بقيمة تلك الخسارة، وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي.

    لذلك يجب إجراء المقاصة ما بين مستحقات العامل المالية، والديون التي لصاحب العمل في ذمة العامل، ومن ثم إجراء ورقة المخالصة بينهما، متضمنةً تبرئة كل طرف لذمة الطرف الآخر.

    وإذا ما خشي إنكار أحد الطرفين لوقوع المقاصة بين الديون والمستحقات، خاصةً إذا ما كان هناك وثائق في الشركة، تدل على وجود دين لصاحب العمل في ذمة العامل، فإنه من الأفضل ذكر بند في ورقة المخالصة، يتضمن إجراء المقاصة بين مستحقات العامل المالية والديون المترتبة بذمته لصالح صاحب العمل.

    العامل لا يريد توقيع مخالصه.

    يحدث أحياناً أن يرفض العامل توقيع المخالصة النهائية، بمجرد انتهاء عقد العمل ما بينه وبين صاحب العمل.

    وقد يكون عدم توقيع العامل للمخالصة، إما لشعوره بالظلم وأنه لم يستلم حقوقه كاملة، أو لأن لديه نزاع مع صاحب العمل، ويرغب برفع دعوى قضائية بعد انتهاء علاقة العمل مباشرةً، بحيث يرفع تلك الدعوى أو الشكوى خلال سنة من ذلك حتى لا تسقط بالتقادم.

    حيث أن المخالصة النهائية ما بين العامل وصاحب العمل، تعتبر وثيقةً يستطيع صاحب العمل تقديمها إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو إلى المحكمة العمالية، في حال حدوث نزاع عمالي، وقيام العامل برفع دعوى يطالب فيها بمستحقاته المالية.

    كما تعتبر ورقة المخالصة وثيقة إثبات وقرينة يؤخذ بها أمام القضاء، ويتوجب على العامل إثبات عكسها، إما بإثبات أن تلك الورقة مزورة أو غير صحيحة، أو أنه قام بالتوقيع عليها مكرهاً أو نتيجة خداعه والتغرير به.

    وبالنسبة لصاحب العمل إذا ما رفض العامل توقيع المخالصة، فإنه يمكنه إجراء بيان يتضمن خدمات العامل وسبب انتهاء خدماته، ثم يوضح فيها تصفية كافة مستحقاته المالية وغير المالية.

    ومن المهم جداً لصاحب العمل، الاحتفاظ بكافة الأوراق والوثائق التي تدل على استلام العامل لمستحقاته المالية بالكامل. كما يجب عدم تسليم العامل أي مبلغ مالي من مستحقاته إلا بعد توقيعه على إشعار استلام.

    وإذا ما ادعى العامل على صاحب العمل بعدم قبض مستحقاته المالية، فإنه يمكن لصاحب العمل إثبات استلام العامل لتلك الحقوق، بكافة طرق الإثبات الواردة ضمن أحكام نظام الإثبات السعودي.

    الأسئلة الشائعة.

    في حال تأخر الموظف عن توقيع المخالصة، فإنه يتوجب على صاحب العمل الاحتفاظ بكافة الوثائق والأوراق، التي تدل على استلام الموظف لمستحقاته المالية وغير المالية، وفقاً للنظام المحاسبي المعتمد لديه في المنشأة، وذلك لتقديمها كدليل في حال ادعاء العامل بعدم قبض تلك المستحقات.
    تكون المخالصة باطلة إذا ما تضمنت شرطاً يخالف أحكام نظام العمل السعودي، أو يخالف عقد العمل المبرم ما بين العامل وصاحب العمل، أو إذا تمت المخالصة ما بين الطرفين أثناء سريان عقد العمل، ما لم تكن تلك المخالصة أكثر فائدة للعامل.
    مخالصة العمل، هي الوثيقة الذي التي يتم إبرامها وتوقيعها ما بين العامل وصاحب العمل، متضمنةً إبراء كل طرف لذمة الطرف الآخر، من أية حقوق ناشئة عن عقد العمل أو نظام العمل ولائحته التنفيذية.

    وفي نهاية مقالتنا عن مخالصة نهائية للعامل في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كيفية إجراء مخالصة نهائية عامل، وما الشروط المتعلقة بها ومتى تكون باطلة.

    مع تأكيدنا على كل من لديه إجراء يتعلق بمخالصة عامل مؤسسة انتهت خدماته، أن يستعين بأفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليساعده في صياغة تلك المخالصة بشكل نظامي.

    أعرف المزيد عن مخالصة نهائية من الكفيل، ومستحقات نهاية الخدمة في حالة إنهاء الخدمات. أيضا مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي