تخطى إلى المحتوى
مخالصة نهائية من الكفيل في السعودية

مخالصة نهائية من الكفيل في السعودية

    من الأفضل لأي عامل بالمملكة يرغب بإنهاء العلاقة العمالية مع صاحب العمل، أن يحصل على مخالصة نهائية من الكفيل في السعودية، لتبرئة ذمته نحو ذلك الكفيل.

    وهذا ما يوضحه في المقالة أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلب منه الاستشارة القانونية بشأن تلك المخالصة، من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    مخالصة نهائية من الكفيل

    إن المقصود بمخالصة نهائية من الكفيل في السعودية، هي الوثيقة التي يتم توقيعها ما بين طرفي العلاقة العمالية، أي بين العامل وصاحب العمل، تتضمن إبراء ذمة كل طرف للطرف الآخر من أية التزامات مالية، وهي بمثابة تسوية نهائية بين الطرفين.

    فالمخالصة النهائية يلجأ إليها صاحب العمل ليبرئ ذمته نحو العامل، حتى لا يطالبه العامل بأية مطالب مالية لاحقاً بعد انتهاء العلاقة العمالية، وتعتبر تلك الوثيقة دليلاً لدى صاحب العمل، على أنه أدى كل ما بذمته من التزامات ومستحقات نحو العامل.

    وبالمقابل يلجأ العامل للمخالصة النهائية لتبرئة ذمته نحو صاحب العمل، حتى يتمكن من نقل خدماته إلى صاحب عمل آخر، أو القيام بإجراءات الخروج النهائي.

    ويشترط لاعتبار المخالصة النهائية صحيحة وغير باطلة، أن يتم إجراءها بعد انتهاء العلاقة العمالية، وانفكاك العامل من العمل لدى صاحب العمل.

    وبالتالي فإن أي مخالصة نهائية بين طرفي العلاقة العمالية أثناء قيام العمل، لا يمكن الأخذ بها إلا عن الفترة السابقة لتلك المخالصة، ولا يمكن تسميتها مخالصة نهائية بل تسمى مخالصة أولية أو مبدئية.

    وقد نصت المادة الثامنة من نظام العمل السعودي، على بطلان أي شرط يخالف أحكام نظام العمل، وعلى بطلان كل إبراء أو مصالحة تنشأ بين العامل وصاحب العمل، تتضمن تنازل العامل عن الحقوق الناشئة له بموجب نظام العمل أثناء سريان العقد العمل، ما لم يكن ذلك الشرط أو الإبراء أو المصالحة تصب في مصلحة العامل.

    وبالتالي لا يمكن إجراء مخالصة من الكفيل إلى العامل أو من العامل لصاحب العمل، إلاّ بعد انتهاء العلاقة العمالية بشكل نهائي، وإذا ما تم فرض أي شرط أو إبراء أو مصالحة أثناء سريان عقد العمل، فإنها تعتبر باطلة ما لم تكن أكثر فائدة للعامل.

    مخالصة نهائية من الكفيل في السعودية

    صيغة مخالصة نهائية بين العامل والكفيل

    سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل صيغة مخالصة نهائية بين العامل وصاحب العمل، على النحو التالي:

    مخالصة نهائية بين العامل وصاحب العمل

    أنا الموقع أدناه….. رقم الهوية أو جواز السفر….. الجنسية…..

    أقر وأنا بكامل قواي العقلية وبكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً، بأن صاحب العمل السيد….. الذي كنت أعمل لديه، يعتبر بريء الذمة نحوي، سواء من ناحية المستحقات المالية، أو من ناحية الأدوات والوثائق التي يتوجب ردها إليه بعد انتهاء علاقة العمل.

    كما أقر بأنني قد استلمت كافة مستحقاتي المالية المقررة وفقاً لعقد العمل، ووفق نظام العمل السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به، والمتمثلة بأجوري كاملة مع البدلات ومكافأة نهاية الخدمة، والتعويض النقدي عن الإجازات المستحقة لي والتي لم أستعملها.

    أنا الموقع أدناه….. باعتباري صاحب عمل، وأملك شركة مسجلة بالسجل التجاري رقم….. وحيث أنه يوجد بيني وبين العامل المذكور علاقة عمل بموجب عقد عمل محدد المدة لثلاث سنوات، والتي انتهت باستقالة العامل بشكل نظامي وفقاً لأحكام نظام العمل.

    وحيث أن علاقة العمل قد انتهت بين الطرفين، فإنني أقر بأن العامل بريء الذمة نحو الشركة، وأن الشركة لا تطالبه بأية مطالب مالية ناتجة عن عقد العمل، أو عن تطبيق نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية.

    الرياض في…../…../…..

    العامل….. التوقيع…..

    صاحب العمل….. التوقيع…..

    الأسئلة الشائعة

    تعتبر المخالصة باطلة إذا ما تم توقيعها من قبل العامل وصاحب العمل قبل انتهاء علاقة العمل بينهما، أو إذا تضمنت إكراهاً أو إجباراً للعامل بتوقيعها، وتصريحه بتنازله عن مستحقاته المالية وغيرها من الحقوق لصاحب العمل، أو إذا كانت تلك المصالحة جارية على حقوق واجبة للعامل بموجب نظام العمل السعودي، ولا يمكن التنازل عنها تحت أي ظرف من الظروف.
    يمكنك أن تجري المخالصة النهائية في السعودية سواء كانت مخالصة من الكفيل للعامل أو بالعكس، من خلال اعتماد نموذج خاص بتلك المخالصة، يتضمن إبراء ذمة كل طرف في العلاقة العمالية للطرف الآخر، من أية التزامات أو مستحقات يقررها عقد العمل أو نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، وهذا ما يقدمه لك المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    وفي نهاية مقالتنا عن مخالصة نهائية من الكفيل في السعودية، وضحنا من خلالها تعريف تلك المخالصة وقدمنا أفضل صيغة عنها.

    كما نؤكد على كل من يرغب بالحصول على مخالصة نهائية من الكفيل تجاه العامل أو من صاحب العمل تجاه العامل، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    بإمكانك الاطلاع على مشكلة الخروج النهائي والعودة على كفيل جديد، والعمل بدون عقد مع الكفيل. كذلك حقوق الكفيل في السعودية، أيضا في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ واللائحة التنفيذية الخاصة به.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي