تخطى إلى المحتوى
مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية

مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية

    يتساءل الكثير من العمال الذين نقلوا كفالتهم أو خدماتهم من صاحب عمل قديم إلى صاحب عمل جديد في السعودية عن مستحقاتهم لدى صاحب العمل القديم.

    ولمعرفة المزيد عن مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة.

    اطلب الاستشارة الفورية من أفضل محامي عمال في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية.

    أتاح نظام العمل السعودي للعامل الوافد إلى المملكة نقل كفالته أو نقل خدماته من صاحب العمل الحالي إلى صاحب عمل جديد. وذلك وفقا ضوابط وشروط محددة في النظام واللائحة التنفيذية الخاصة به، مع بيان مستحقات العامل بعد نقل كفالته في السعودية.

    كما أن نظام العمل السعودي ولائحة التنفيذية قرر نقل خدمات العامل الوافد إلى صاحب عمل جديد حتى إذا رفض الكفيل نقل الكفالة. وذلك في عدة حالات أهمها:

      • انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل القديم.
      • أو وجود دعوى قضائية بينهما، وتعمد الكفيل إطالة أمد النزاع في الدعوى.
      • أو عدم دفع مستحقاته المالية لمدة ثلاثة أشهر متتالية

    وأما مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية، فتتمثل بما يلي:

    إن نقل كفالة العامل من صاحب العمل القديم الجديد يستلزم على صاحب العمل القديم دفع كافة مستحقاته المالية وغير المالية وفق عقد العمل المبرم بينهما ونظام العمل السعودي والمتضمنة: 

      1. المتبقي من أجوره.
      2. مكافأة نهاية الخدمة.
      3. أي مستحقات مالية أخرى مثل التعويض عن إجازاته المستحقة وغير المستعملة.
      4. العدد والأدوات التي قدمها العامل بسبب العمل.
      5. شهادة خبرة عن فترة العمل التي قضاها لدى صاحب العمل القديم.

    ويجب التنبيه على العامل المنقولة خدماته لصاحب العمل الجديد، أن يطالب بكافة مستحقاته من صاحب العمل القديم خلال سنة من تاريخ انتهاء علاقة العمل بينهما، استنادًا لمدة التقادم المقررة في نظام العمل السعودي للحقوق العمالية.

    كما ألزم نظام العمل السعودي صاحب العمل الجديد بدفع كافة الرسوم المترتبة على نقل خدمات العامل من صاحب العمل القديم إلى صاحب العمل الجديد.

    مستحقات العامل بعد نقل الكفالة في السعودية

    الأسئلة الشائعة.

    إذا ما مضت سنة على انتهاء علاقة العمل ما بين العامل وصاحب العمل القديم بعد أن نقل كفالته إلى صاحب العمل الجديد، فإنه لن يتمكن من المطالبة بمستحقاته بعد مضي تلك السنة، ما لم يقدم عذر مبرر تقبل به المحكمة، فمدة التقادم في الحقوق العمالية وفق النظام السعودي هي 12 شهرا أي سنة كاملة من تاريخ انتهاء العلاقة بين العامل وصاحب العمل.
    إن نقل الكفالة إذا ما تم بشكل نظامي وفقًا للأحكام المقررة في نظام العمل السعودي واللائحة التنفيذية لا يلغي مستحقات العامل لدى صاحب العمل القديم، وإنما يحق له المطالبة بكافة مستحقاته المالية، بشرط أن يطالب فيها قبل مضي سنة على انتهاء العلاقة العمالية بينه وبين صاحب العمل القديم.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن مستحقات العامل بعد أن يتم نقل الكفالة في السعودية، والذي وضحنا من خلاله تلك المستحقات وشروط نقل الكفالة.

    مع التأكيد على كل عامل يرغب بنقل كفالته من صاحب العمل القديم إلى صاحب عمل جديد أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بتلك القضايا لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف أكثر عن: كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل في السعودية، ودعوى الكترونية بالمحكمة العمالية في السعودية. واحصل على صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وتأخر المستحقات في السعودية، كذلك طريقة تقديم شكوى لمكتب العمل في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي