تخطى إلى المحتوى
مستحقات العامل عند الخروج النهائي في السعودية

ما هي مستحقات العامل عند الخروج النهائي في السعودية

    إن تعبير خروج العامل يفيد بإنهاء العلاقة التعاقدية القائمة بين العامل وصاحب العمل وخروج العامل نهائياً خارج المملكة العربية السعودية، والذي يتطلب تأشيرة خروج من الجوازات السعودية بناء على طلب مقدم من صاحب العمل أو العامل نفسة ووفقاً للشروط والضوابط المعمول بها.

    لذا مقالتنا لليوم حول مستحقات العامل عند الخروج النهائي في السعودية، تابع معنا لمعرفة التفاصيل.

    اطلب استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    مستحقات العامل عند الخروج النهائي في السعودية.

    تعرف مستحقات العامل في حالة الخروج النهائي، بأنها إنهاء كافة الحقوق المالية التي يتوجب على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء علاقة العمل بينهما بشكل نهائي، وتشمل الحقوق المنصوص عليها في عقد العمل وبناء على مواد نظام العمل السعودي.

    تشمل هذه المستحقات ما يلي:

      1. مكافأة نهاية الخدمة، وقد حددتها المادة 84 من نظام العمل السعودي وهي عبارة عن تعويض مالي يصرف للعامل بناء على سنين خدمته وراتبه الفعلي.
      2. الراتب المتبقي، بحسب المادة 88 من نظام العمل، يستحق العامل الأجر المستحق له عن الفترة التي عمل بها حتى تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية.
      3. بدل الإجازات، وقد تحدثت المادة109 من نظام العمل السعودي عنها وعرفتها بأنها تعويض مالي عن الإجازات السنوية المستحقة للعامل ولم يستفد منها.
      4. التعويض عن العمل الإضافي، تم ذكر هذا التعويض في المادة 107 من نظام العمل وهو أجر الساعات الإضافية التي عمل بها ولم يتقاضى لقائها أجراً.
      5. بدل الترحيل، وهو تكاليف تذكرة السفر إلى بلد العامل إذا كان ذلك البند منصوصاً عليه في عقد العمل حسب المادة 40 من نظام العمل السعودي.
      6. المستحقات المتفق عليها، وهي مستحقات منصوص عليها في العقد، قد تشمل تعويضات ومكافآت وبدلات إضافية أخرى.

    ما هي مستحقات العامل عند الخروج النهائي في السعودية

    الأسئلة الشائعة.

    مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة، في حال كان العامل هو من أنهى العقد وحسب ما ورد في المادة 88 من نظام العمل السعودي وجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل كاملة خلال مدة أسبوعين على الأكثر.
    يحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة وفق المادة 80 من نظام العمل السعودي في عدة حالات أهمها:
    1- إذا وقع اعتداء من العامل على صاحب العمل أو على مرؤوسيه.
    2- ارتكاب العامل عملاً مخلاً بالشرف والأمانة.
    3- ثبوت لجوئه للتزوير للحصول على حقوقه.
    4- ثبوت استغلال العامل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.
    5- ثبوت إفشاء العامل للأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل به.

    ختاماً إن مستحقات العامل عند الخروج النهائي في السعودية هي حق شرعي وقانوني يضمن للعامل الحصول على تعويض لقاء خدماته، مما يسهم في خلق بيئة عمل عادلة وتشجع على الإنتاجية، وتعود بالفائدة على كل من العامل وصاحب العمل وتساهم في دورها بالحفاظ على تقدم عجلة التطور الاقتصادي في السعودية.

    وللاستفسار حول مستحقات العامل عند ترك العمل وقضايا تعويضات العمال تواصل مع أشطر محامي عمالي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اطلع على مطالبة بمستحقات عمل، تعويض العجز الكلي للموظف، وكيفية تنفيذ حكم مستحقات عمالية. أيضا تعويض صاحب العمل، مستحقات العامل عند ترك العمل، اقرار استلام مستحقات عمالية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي