تخطى إلى المحتوى
مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات

    يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بمجرد انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل، ولكن هل لمدة الخدمة دور باستحقاق العامل.

    في المقالة سنوضح لكم مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات في السعودية، من قبل أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لتحظى بأجود الخدمات القانونية حول قضايا مكافأة نهاية الخدمة. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات بالسعودية

    مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات في السعودية

    يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بعد عشر سنوات في السعودية، حين يتقدم باستقالته لصاحب العمل بعد أداءه تلك الخدمة.

    وبالعودة لأحكام مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل، فإننا نجد بأن العامل يستحق تلك المكافأة أياً كانت خدمته. بمجرد انتهاء عقد العمل المبرم بينه وبين صاحب العمل لأي سبب من الأسباب:

    سواء انتهاء مدة العقد، أو إلغاء الوظيفة التي كان يشتغل بها العامل، أو إغلاق المنشأة، أو نتيجة أية قوة قاهرة أخرى، أو إصابة العامل أو وفاته عدا حالة الاستقالة.

    إذ أن استقالة العامل وفق نظام العمل السعودي لا تمنحه مكافأة نهاية الخدمة إلا بعد مضي سنتين متتاليتين على خدمته لدى صاحب العمل، ووفقاً لنسب محددة من المكافأة الإجمالية لنهاية الخدمة. وذلك على النحو التالي:

      • الخدمة أقل من سنتين، لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة.
      • الخدمة من سنتين متتاليتين إلى خمس سنوات، يستحق ثلث مكافأة نهاية الخدمة.
      • الخدمة من خمس سنوات متتالية لعشر سنوات، يستحق ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
      • الخدمة أكثر من عشر سنوات يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

    وهناك استثناءان يتم منح العامل فيهما مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة بشكل كامل دون نقصان بغض النظر عن مدة خدمته. وهما:

      • إذا تقدم العامل باستقالته نتيجة ظروف قاهرة لا دخل لإرادته فيها، كأن يكون تقديم استقالته نتيجة ظروف تتعلق بأسرته بسبب مرض أحد والديه أو أحد أبنائه.
      • إذا تقدمت المرأة العاملة باستقالتها خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها، أو ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها.

    الأسئلة الشائعة

    لا يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفق الأجر الأساسي، بل يتم احتسابها على الأجر الفعلي. حيث عرفت المادة الثانية من نظام العمل السعودي بأن الأجر الفعلي يشمل الأجر الأساسي مضافاً إليه كافة الزيادات المستحقة للعامل مقابل الجهود المبذولة من قبله أو لقاء المخاطر التي تعرض لها أثناء العمل.
    يمكنك معرفة مستحقاتك من خلال حاسبة مكافأة نهاية الخدمة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر بوابة الثقافة العمالية كخدمة إلكترونية. حيث يمكنك الدخول إلى الصفحة الرئيسية، والانتقال إلى حاسبة مكافأة نهاية الخدمة، ثم إدخال المعلومات المتعلقة بنوع العقد، وسبب انتهاء العلاقة العمالية، والراتب، ومدة الخدمة بالسنوات والأشهر والأيام، لتحصل على القيمة الحقيقية لتلك المكافأة.

    وفي نهاية مقالتنا عن مكافأة نهاية الخدمة بعد 10 سنوات في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان استحقاق تلك المكافأة وكيفية احتسابها.

    مع نصيحتنا لكل عامل يرغب بالحصول على مستحقاته العمالية بالكامل أن يستعين بالخبرات القانونية من المحامين المختصين بمكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي