تخطى إلى المحتوى
مكافأة نهاية الخدمة بعد 5 سنوات في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة بعد 5 سنوات في السعودية

    اعتمدت المملكة في نظام العمل السعودي معيار المدة الزمنية لخدمة العامل في حساب مكافأة نهاية الخدمة، فكيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بعد 5 سنوات؟

    هذا ما يوضحه لكم أفضل محامي قضايا عمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    احصل على أفضل الخدمات القانونية حول قضايا مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد. من خلال تواصلك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    مكافأة نهاية الخدمة بعد 5 سنوات

    يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بعد خمس سنوات وفق نظام العمل السعودي، على النحو التالي:

      • اتخاذ آخر أجر كان يتقاضاه العامل كأساس لاحتساب تلك المكافأة.
      • اتخاذ الأجر الفعلي الأخير للعامل وليس الأجر الأساسي، حيث يتضمن الأجر الفعلي كامل الأجر الأساسي مضافاً إليه البدلات والتعويضات الناتجة عن الجهد المبذول من قبل العامل والمخاطر التي يتعرض لها أثناء العمل.
      • احتساب مكافأة نهاية الخدمة عن السنوات الخمس بمعدل أجرة نصف شهر عن كل سنة من تلك السنوات.

    مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة بعد خمس سنوات:

    الأجر الفعلي الأخير للعامل يعادل 10,000 ريال وعدد سنوات الخدمة 5 سنوات، تحسب المكافأة وفق المعادلة:

    10,000 × 0.5 × 5 = 25,000 ريال.

    أما إذا تقدم العامل باستقالته بعد خدمة خمس سنوات، فإنه لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة إلا إذا كان لديه خدمة سنتين متتاليتين على الأقل لدى صاحب العمل.  حيث يتم احتساب المكافأة بنسبة الثلث من الإجمالي المتعلق باحتسابها بشكل كامل.

    مثال على ذلك:

    تقدم العامل باستقالته بعد 5 سنوات خدمة، وكان أجره 12,000 ريال.

    فإن مكافأة نهاية الخدمة كاملةً ستكون:

    12,000 × 0.5 × 5 = 30,000 ريال.

    وحيث أنه يستحق ثلث تلك المكافأة نتيجة تقديم استقالته، فإن مكافأة نهاية الخدمة ستكون: 30,000 ÷ 3 = 10,000 ريال.

    ما لم يكن تقديمه لطلب الاستقالة نتيجة قوة قاهرة لا إرادة له فيها، أو كانت الاستقالة مقدمة من قبل المرأة العاملة خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها، أو خلال ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها.

    الأسئلة الشائعة

    يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه، وبمعدل أجرة نصف شهر عن السنوات الخمس الأولى من خدمته، وأجرة شهر كامل عن السنوات التالية، مع احتساب ما قضاه من أجزاء في السنة بشكل نسبي من تلك المكافأة.
    إذا ما تقدم باستقالته ولم يكن لديه أكثر من سنتين متتاليتين في العمل، أو إذا ما تم فصله من قبل صاحب العمل لارتكاب إحدى المخالفات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي. ومنها تغيبه بشكل غير مشروع، أو اعتدائه على صاحب العمل، أو إفشائه أسرار العمل، أو ارتكابه لفعل مشين أو مخل بالثقة أو الأمانة.
    لا تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الأساسي بل على على الأجر الفعلي الذي يتقاضاه العامل، ويتم اتخاذ آخر أجر قبضه العامل كأساس لحساب مكافأة نهاية الخدمة.

    وفي نهاية مقالتنا عن مكافأة نهاية الخدمة بعد 5 سنوات في السعودية، والتي وضحنا من خلالها مدى استحقاق العامل لتلك المكافأة بعد خدمة خمس سنوات وشروط الحصول عليها وكيفية احتسابها.

    فإننا نؤكد بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بمكافأة نهاية الخدمة للعاملين في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي