تخطى إلى المحتوى
مكافأة نهاية الخدمة للاجانب في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة للاجانب

    كرس المشرع السعودي في نظام العمل المساواة بين جميع العاملين، سواء كانوا من المواطنين السعوديين أو من الوافدين الأجانب للمملكة، ومن ذلك المساواة في الاستحقاقات المالية.

    وسيتم توضيح مكافأة نهاية الخدمة للاجانب في السعودية من قبل أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    احظى بأجود الخدمات القانونية حول القضايا العمالية. من خلال تواصلك عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

    مكافأة نهاية الخدمة للاجانب في السعودية

    مكافأة نهاية الخدمة للاجانب في السعودية

    إن مكافأة نهاية الخدمة للأجانب في السعودية، هي ذاتها مكافأة نهاية الخدمة للمواطنين السعوديين. فنظام العمل السعودي لم يميز بين المواطنين السعوديين والأجانب الوافدين فيما يتعلق بالحقوق العمالية الواردة في نظام العمل السعودي.

    لذلك يستحق العامل الأجنبي الذي تنتهي خدمته لدى صاحب العمل في السعودية كافة المستحقات الواجبة للعامل في نظام العمل، ومنها مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل أو التقاعد أو الاستقالة.

    حيث يحصل على مكافأة نهاية الخدمة وفق ما يلي:

      • يتم احتساب عدد سنوات الخدمة للعامل الأجنبي لدى صاحب العمل.
      • يتم أخذ آخر أجر شهري تقاضاه العامل كأساس لاحتساب تلك المكافأة.
      • يتم احتساب المكافأة بمعدل أجرة نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى وبمعدل أجرة شهر كامل عن السنوات التالية.
      • يتم احتساب أجزاء السنة بنسبة ما قضاه العامل فيها.

    في حالة استقالة العامل الأجنبي من العمل، فإنه لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة إلا إذا كان لديه خدمة لصاحب العمل لأكثر من سنتين متتاليتين. ويستحق تلك المكافأة وفق النسب التالية:

      • ثلث المكافأة إذا كانت خدمته من سنتين إلى خمس سنوات.
      • ثلثي المكافأة إذا كانت خدمته من خمس سنوات إلى عشر سنوات.
      • المكافأة كاملة إذا كانت خدمته أكثر من عشر سنوات.
      • المكافأة كاملة إذا كانت استقالته نتيجة ظروف قاهرة لا إرادة له فيها.
      • تستحق المرأة الأجنبية العاملة في السعودية المكافأة كاملة إذا تقدمت باستقالتها خلال ستة أشهر من تاريخ زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها.

    الأسئلة الشائعة

    تحسب مكافأة نهاية الخدمة للعامل وفقاً لآخر أجر كان يتقاضاه العامل، وبمعدل أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى، وأجرة شهر كامل عن السنوات التالية، مع احتساب نسبة المكافأة عن أجزاء السنة التي قضاها العامل في العمل.
    تتمثل مستحقات الموظف في القطاع الخاص بالمتبقي من أجوره ومكافأة نهاية الخدمة والتعويض عن الإجازات السنوية المستحقة وغير المستعملة. بالإضافة لاسترداده كافة الوثائق والأدوات التي قدمها لصاحب العمل بمناسبة أدائه للعمل لديه. كما يتوجب على صاحب العمل دفع تلك المستحقات خلال أسبوع من تاريخ انتهاء العلاقة بينه وبين العامل.
    لا تختلف حقوق العامل الأجنبي في السعودية عن حقوق المواطن السعودي وفق نظام العمل السعودي الذي كرس المساواة بين جميع العاملين. حيث يستحق العامل الأجنبي كافة الحقوق المقررة في ذلك النظام، والمتمثل بالمتبقي من أجوره ومكافأة نهاية الخدمة. بالإضافة لحصوله على شهادة عمل تدل على عمله لدى صاحب العمل واسترداده للوثائق والأدوات التي قدمها لصاحب العمل أثناء أدائه للعمل.

    وفي ختام مقالتنا عن مكافأة نهاية الخدمة للاجانب في السعودية، والتي وضحناها من خلالها بأن العامل الأجنبي يستحق ذات المكافأة التي يستحقها المواطن السعودي.

    مؤكدين بذات الوقت على كل أجنبي لديه مستحقات مالية نتيجة عمله في السعودية ويرغب بالحصول عليها، أن يستعين بالخبرات القانونية من محامي عمالي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي