تخطى إلى المحتوى
نظام الانذارات مكتب العمل في السعودية

تفاصيل نظام الانذارات مكتب العمل في السعودية

    يعتبر نظام نظام الانذارات مكتب العمل في السعودية من الإجراءات الهامة كونها تنظم العلاقة بين الموظفين وأصحاب العمل، وتتيح التعامل فيما بينهم بحرية ويسر واليوم سنقدم في مقالنا شرحاً كافياً حول الإنذارات وفق لائحة المخالفات والجزاءات للموظفين مكتب العمل.

    ولأي معلومات حول لائحة الغياب مكتب العمل، اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    نظام الانذارات مكتب العمل في السعودية

    هناك العديد من الأفعال التي قد يرتكبها العامل أو الموظف وتعتبر مخالفة وفق نظام العمل السعودي وتستوجب جزاءً تأديبيًا، وقد تنوعت الجزاءات التأديبية التي يمكن من صاحب الصلاحية أن ينزلها بالعامل المخالف حسب المادة 66 من نظام العمل، وسنذكر منها ما يلي:

      • الإنذار الكتابي.
      • الغرامة المالية.
      • الإيقاف عن العمل بدون أجر.
      • الحرمان من الترقية أو العلاوة الدورية أو تأجيلها.
      • الفصل من الخدمة مع المكافأة.
      • الفصل من الخدمة بدون مكافأة.

    وسنلقي الضوء في مقالنا اليوم على الإنذارات التي تصدر من صاحب العمل إلى الموظف الذي يخالف سياسات العمل وأنظمته وحالات إيقاف الموظف عن العمل.

    كما أنّ توقيع الجزاءات السابقة الذكر تكون من قبل صاحب الصلاحية في المؤسسة أو المنشأة أو من يفوضه، ويجوز له استبدال الجزاء المقرر لأية مخالفة بجزاء أقل.

    وحول عدد الانذارات في قانون العمل السعودي والتي توجه للعامل أو الموظف، فإنه يمكن لصاحب العمل توجيه ثلاث إنذارات وبعدها يكون الفصل لبعض المخالفات، ويختلف الإنذار الموجه للموظف من ناحية صياغته وسببه، والهدف منه.

      • يكون الإنذار الأول بهدف إعلام الموظف ولفت نظره بارتكابه عمل يخالف سياسة المؤسسة ونظامها.
      • الإنذار الثاني بصيغة صارمة أكثر وقد يترافق بغرامة مالية أو حسم من الأجر اليومي.
      • الإنذار الثالث يتم بموجبه فصل العامل.

    كما تتعدد حالات الإنذار وتتنوع باختلاف نوع المخالفات والجزاءات التي يرتكبها العامل والتي تخالف نظام العمل السعودي، ومن حالات الانذار بمكتب العمل وفق الآتي:

      • مخالفات تتعلق بمواعيد العمل.
      • مخالفات تتعلق بتنظيم العمل.
      • مخالفات تتعلق بسلوك العامل.

    ما هي الجزاءات التأديبية في نظام الانذارات مكتب العمل بالسعودية

    شروط الانذارات من صاحب العمل

    هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند تطبيق العقوبة أو الجزاء على الموظف المخالف وتتمثل هذه الشروط بالنقاط الآتية:

      1. يجب أن يتناسب الجزاء المفروض على العامل مع نوع المخالفة التي ارتكبها ومدى جسامتها وتأثيرها على سير العمل.
      2. يشترط في الجزاء أو الإنذار المقرر بحق العامل أن يكون موقع من صاحب الصلاحية في المؤسسة.
      3. عند تعدد المخالفات التي يرتكبها الموظف والناشئة عن فعل واحد، ففي هذه الحالي يكتفى بالجزاء الأشد.
      4. وفي حال إرفاق الإنذار بدفع غرامة مالية فلا يجوز أن تزيد قيمتها على أجر خمسة أيام.
      5. لا يحق مساءلة العامل على أي فعل مخالف ارتكبه و مضى على كشف المنشأة له أكثر من ثلاثين يومًا ولم تتخذ أي من إجراءات التحقيق بشأن المخالفة.

    وفي هذا السياق وجب التنويه أنه يحق للموظف الالتجاء إلى الجهات الإدارية أو القضائية المختصة، إضافة إلى حقه في أن يتظلم إلى إدارة المنشأة التي يعمل بها من أي تصرف أو إجراء أو جزاء يتخذ في حقه من قبلها.

    ويجب تقديم طلب التظلم خلال ثلاث أيام من تاريخ العلم بالجزاء أو التصرف المتظلم منه ويبلغ العامل بنتيجة البت في تظلمه خلال فترة لا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه لطلب التظلم.

    الأسئلة الشائعة

    تتعدد وتتنوع المخالفات التي يتم بموجبها إنذار الموظف بإنهاء الخدمات وفصله مع المكافأة مثل ارتكابه مخالفات تتعلق بتنظيم العمل وتوجيه ثلاث إنذارات سابقة له وعدم امتثاله لها أو أن يتلاعب بمواعيد حضوره وانصرافه من العمل، أو تمزيقه لإعلانات وبلاغات المؤسسة.
    بموجب المادة 53 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي فإن الإنذارات أو أي جزاء تدريب يطبق على العامل لا يحذف من ملف الموظفين. حيث يدون في صحيفة خاصة لكل عامل مع توضيح نوع المخالفة التي ارتكبها العامل، وتاريخ وقوعها، ويتم حفظ هذه الصحيفة في ملف خدمة العامل.
    في حال ارتكاب الموظف لأكثر من مخالفة وناشئة عن فعل واحد فإنه يطبق عليه المخالفة الأشد وذلك بحسب المادة 46 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها.

    إلى هنا نختتم مقالنا اليوم حول نظام الانذارات مكتب العمل في السعودية الذي استعرضنا من خلاله شروط الإنذارات وفق لائحة المخالفات والجزاءات وزارة العمل، ونوع المخالفات التي يتم بموجبها اتخاذ جزاءات بحق الموظف المخالف أو الإيقاف عن العمل في القانون السعودي.

    منوهين إلى ضرورة الاستعانة بمحام خبير للاستفسار حول عقوبة الامتناع عن العمل في القطاع الخاص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ أيضا إنذار تغيب عن العمل للموظف، وتعرف على كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل، وكيفية كتابة انذار للموظف. إضافة إلى انذار نهائي للموظف في السعودية.


    المصادر:

    • نظام العمل السعودي.
    • اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي