تخطى إلى المحتوى
نظام التأمينات الاجتماعية للموظف السعودي

دليلك الشامل حول نظام التأمينات الاجتماعية للموظف السعودي

    إن لنظام التأمينات الاجتماعية في السعودية، أهمية كبيرة بحماية حقوق العاملين، وتعويضهم عن الأخطار المهنية التي قد يتعرضون لها.

    ضمن مقالتنا نظام التأمينات الاجتماعية للموظف السعودي، سنبين أهداف هذا النظام، وأهم مواده، وكيفية حساب الاشتراكات، لذا تابع معنا.

    لطلب استشارة فورية، اتصل عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    نظام التأمينات الاجتماعية للموظف السعودي

    نظام التأمينات الاجتماعية للموظف السعودي، هو النظام الذي يُعنى بتنظيم الحقوق التأمينية والتعويضات للعاملين في كل من القطاعين العام والخاص، التابعين لنظام العمل.

    ووفقًا للمادة 3 من نظام تأمينات الاجتماعية، فإن هذا النظام يشمل فروع التأمينات الاجتماعية التالية:

      • المعاشات.
      • الأخطار المهنية والتعويضات الإضافية.
      • التأمين ضد التعطل عن العمل.

    كما يهدف هذا النظام إلى:

      • إدارة شؤون التقاعد لموظفي الدولة سواء المدنيين أو العسكريين.
      • رعاية العاملين بالقطاع الخاص، والعاملين على بند الأجور بالقطاع الحكومي، لتوفير الحياة الكريمة لهم ولعائلتهم بسبب العجز أو الوفاة أو التقاعد.
      • يوفر النظام العناية الطبية والتعويضات بحالات إصابات العمل.

    ويحتوي النظام على عدة مواد مهمة، تشرح الكثير من تفاصيله، ومن أبرز هذه المواد، ما يلي:

    فرع المعاشاتفرع الأخطار المهنيةفرع التعويض عن التعطل عن العمل
    المادة 8: نصت على “كيفية حساب الاشتراكات”.

    إذ ورد أنه يتم حساب الاشتراكات لكل فرع من فروع التأمينات على أساس الأجر أو الراتب الأساسي.

    وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا النظام كيفية حساب الاشتراكات. ويكون الحد الأعلى للأجر الخاضع للاشتراك 45000 ريال شهريًا. وعلى صاحب العمل تقديم بيانات بالأجور.

    المادة 30: التي تحدد متى تكون الإصابة إصابة عمل، وفق الآتي:

    1. كل حادث يقع على المشترك خلال العمل أو بسببه.
    2. كل حادث يقع للمشترك خلال طريقه المعتاد من سمنه إلى مقر عمله وبالعكس.
    3. كل حادث خلال طريقه من موقع عمله إلى مكان تناوله الطعام عادة أو المكان الذي يؤدي فيه صلاته والعكس.
    4. أيٍّ من الأمراض المهنية المشار لها بالجدول المبين في الفقرة (٣) من هذه المادة.

    المادة 45: جاء فيها شروط استحقاق المشترك المتعطل لتعويض العطل عن العمل، وفق الآتي:

    1. أن يكون المتعطل سعودي الجنسية.
    2. أن يكوم قد أكمل المدد المنصوص عليها بالمادة 46 بالفقرة 1.
    3. ألا يكون قد فُصل من العمل لسبب راجع إليه.
    4. ألا يكون ترك العمل بسبب عدم رغبته بالاستمرار.
    5. أن يكون قادرًا على العمل.
    6. بلوغ السن النظامية لاستحقاق المعاش.
    7. أن يقوم بالتسجيل بعد تركه العمل الخاضع للنظام خلال الفترة التي تحددها اللائحة التنفيذية.
    8. قيامه بالبحث الجاد عن العمل.
    9. التزامه بالتدريب.
    المادة 14:  نصت على شروط تطبيق فرع المعاشات.

    حيث يطبق على كل الموظفين السعوديين، والعمال داخل المملكة أو خارجها لحساب صاحب العمل الذي يمتلك المقر الرئيسي بالمملكة.

    المادة 31: حددت التعويضات المستحقة بإصابة العمل:

    1. العناية الطبية.
    2. بدلات العجز الموقت اليومية.
    3. العائدات الشهرية والتعويضات المقطوعة للعجز الدائم.

    المادة 44: نصت على أن اشتراكات فرع التأمين ضد التعطل عن العمل بنسبة (٢%) من الأجر الذي يخضع للاشتراك:

    • (١%) يتحملها صاحب العمل.
    • (١%) يتحملها العامل المشترك.
    المادة 15: حددت نسبة استقطاع التأمينات الاجتماعية للسعوديين بفرع المعاشات.

    وذلك بنسبة 22% من الأجر الخاضع للاشتراك، صاحب العمل يتحمل 11%، والمشترك يتحمل 11%.

    حددت المواد 33-34-35-36-37  من نظام التأمينات الاجتماعية السعودي الجديد العائدات المستحقة للمصاب بعجز كلي أو جزئي.

    المادة 49: جاء فيها حالات وقف تعويض التعطل عن العمل:

    • الوفاة.
    • بلوغ السن النظامية للمعاش وهي 65، وكان مستحق لمعاش وفق المادة 16.
    • زوال أحد شروط الاستحقاق.

    طريقة حساب التأمينات الاجتماعية بالسعودية

    يتم احتساب التأمينات الاجتماعية على أساس راتب الموظف ويمكن تقسيمه إلى فئتين:

      • التأمينات الاجتماعية للموظفين والعاملين السعوديين.
      • التأمينات الاجتماعية للعاملين غير السعوديين.

    أثناء الحساب، فإن المكونات الأساسية لحساب أرباح الموظف هي: المبلغ المقطوع وبدل السكن.

    ويتم تحديد التأمينات الاجتماعية بالمعادلة التالية للسعوديين العاملين في القطاع الحكومي أو التجاري: تتم تغطية 22% من الحد الأقصى للدخل الشهري الفعلي من خلال المساهمة المقدمة نيابة عن الفرد.

    توزيع المساهمات مبين أدناه:

      • %9 من مساهمة الموظف تذهب للمعاش السنوي (المعاش التقاعدي).
      • %1 من مساهمات أصحاب العمل تذهب إلى إعانات البطالة.
      • يتم استخدام نسبة 2% المتبقية من مساهمة صاحب العمل لتغطية المخاطر المهنية.

    يتم احتساب نسبة خصم التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين على النحو التالي: يقوم صاحب العمل بدفع إعانة بطالة تعادل 2% من الحد الأقصى للدخل الشهري، والتي تتراوح بين 400 إلى 45,000 ريال سعودي.

    مساهمة صاحب العمل:

      • مساهمة إعانة البطالة = 0.75%.
      • مساهمة المعاش = 9%.
      • خطط العجز والتعويضات = 2%

    إجمالي مساهمة صاحب العمل = 11.75%

    مساهمة الموظف:

      • مساهمة إعانة البطالة = 1%.
      • مساهمة المعاش = 9%.

    إجمالي مساهمة الموظف = 9.75%

    الأسئلة الشائعة

    إن سن استحقاق معاش في نظام التأمينات الاجتماعية السعودي، هو 65 عام.
    تتمثل حالات وقف تعويض التعطل عن العمل، بالوفاة أو بلوغ السن النظامية للمعاش وهي 65 وكان مستحق لمعاش وفق المادة 16 أو زوال أحد شروط الاستحقاق.
    إن مستحقي تعويض ساند يجب أن يكون سعودي الجنسية وأن يكون قد أكمل المدد المنصوص عليها بالمادة 46 بالفقرة 1 وألا يكون قد فُصل من العمل لسبب راجع إليه وألا يكون ترك العمل بسبب عدم رغبته وأن يكون قادرًا على العمل وبلوغ السن النظامية لاستحقاق المعاش وأن يقوم بالتسجيل بعد تركه العمل والبحث الجاد عن العمل والتزامه بالتدريب.

    وهنا نختم مقالنا حول نظام التأمينات الاجتماعية للموظف السعودي، بينا خلاله ماذا يشمل هذا النظام، وأهدافه، وأهم مواده، بالإضافة لبيان طريقة حساب التأمينات الاجتماعية.

    لأي تفاصيل أخرى لم تُذكر بالمقال، يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتبنا.

    معلومات ذات صلة: مطالبة بمستحقات تأمينات اجتماعية، وعقوبة عدم تسجيل الموظف في التامينات الاجتماعية. قد تحتاج إلى محامي متخصص في قضايا التأمينات الاجتماعية.


    المراجع:

    • نظام التأمينات الاجتماعية السعودي.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي