تخطى إلى المحتوى
نقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية

نقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية

    يتساءل العديد من المقيمين عن نقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية، وما الإجراءات الواجبة في ذلك، وما حقوق العامل في حال وفاة كفيله.

    للحصول على إجابات دقيقة عن هذه الاستفسارات تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي عمالي في السعودية؟ تواصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

    إجراءات نقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية.

    نقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية

    إن إجراءات نقل كفالة عامل كفيله متوفي في السعودية تتمثل بما يلي:

      • يتوجب على ورثة الكفيل المتوفى استخراج صك حصر ورثة الكفيل.
      • يتوجب على ورثة الكفيل المتوفى استخراج شهادة وفاة للكفيل المتوفي.
      • يتوجب أن يسمي الورثة وكيل شرعي عنهم بمثابة وكيل عن الكفيل.
      • يقوم الوكيل الشرعي عن ورثة الكفيل بالذهاب إلى الإدارة العامة للجوازات السعودية وتحديدًا إلى قسم الشؤون القانونية فيها.
      • بعد ذلك سيقوم الوكيل الشرعي بإجراءات نقل الكفالة للعامل المكفول من الكفيل المتوفى إلى كفالته شخصيًا باعتباره وكيل شرعي عن الورثة.
      • إن نقل كفالة المكفول من الكفيل المتوفى إلى الوكيل الشرعي، يطلق عليه تغيير مسمى الكفالة، وهو لا يحتاج أية رسوم لذلك النقل.

    إلا أن العامل المكفول يحق له في حال وفاة كفيله أن يختار بين أن يغادر المملكة ويعود إلى بلده، أو أن ينقل كفالته إلى كفيل جديد.

    فإذا اختار العامل المكفول نقل كفالته إلى كفيل جديد، فإنه يتوجب عليه دفع الرسوم المعتادة في نقل الكفالة، والمقدرة بنقل الكفالة لأول مرة بمبلغ 2000 ريال، وللمرة الثانية بمبلغ 4000 ريال، وللمرة الثالثة وما بعدها بمبلغ 6000 ريال.

    أما إذا رغب بالخروج نهائيًا من المملكة، فيتوجب على العامل المكفول أن يراجع مع أحد الورثة الشؤون القانونية في المديرية العامة للجوازات. لمنحه تأشيرة الخروج النهائية، بحيث تكون بناء على طلب المستفيد وأحد الورثة أو وكيلهم الشرعي.

    وما ذكرناه سابقًا يتعلق بنقل كفالة المكفول في حال كان كفيله المتوفي سعوديًا، أما إذا كان الكفيل مقيمًا. وذلك حين يكفل زوجته وأولاده، فإنه من الممكن نقل كفالة عائلة متوفي إلى أحد الابناء، أو نقل كفالة الأم على ولدها بعد وفاة الأب.

    حقوق عامل توفي كفيله.

    إن العامل المكفول إذا توفي كفيله يتمتع بالحقوق التالية:

      1. عدم انتهاء كفالته بسبب موت كفيله، وإنما تنتقل إلى الورثة ووكيلهم الشرعي.
      2. إمكانية نقل كفالته إلى كفيل آخر.
      3. إمكانية مغادرته المملكة نهائيًا وعودته إلى بلاده.
      4. الحصول على حقوقه كاملة من ورثة الكفيل المتوفى.
      5. في حال كان العامل المكفول خاضعًا لنظام العمل السعودي، فإنه يتوجب منحه كافة الحقوق اللازمة له وفق ذلك النظام، وبالأخص مستحقاته المالية ومكافأة نهاية الخدمة وشهادة الخبرة وغيرها.

    الأسئلة الشائعة.

    لا تنتهي الكفالة بموت الكفيل في السعودية، بل يمكن للعامل المكفول أن يستمر على كفالة الورثة أو الوكيل الشرعي بعد إجراءات حصر الإرث وتسمية الوكيل الشرعي، كما يحق له نقل كفالته أو مغادرة المملكة نهائيًا، بينما تنتهي الكفالة في السعودية بموت العامل المكفول.
    إذا توفي الكفيل يتوجب على الورثة بإجراء حصر الورثة الشرعي، وتسمية وكيل شرعي عنهم ليستكمل إجراءات نقل الكفالة المتعلقة بالعمال المكفولين على اسم مورثهم المتوفى.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن نقل كفالة عامل كفيله متوفى في السعودية، والذي وضحنا من خلاله أن الكفالة لا تنتهي بموت الكفيل، وأن الكفيل يمكنه نقل كفالته أو البقاء على كفالة الورثة والوكيل الشرعي.

    مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الكفالة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أعرف أكثر عن: رفع دعوى بالمحكمة العمالية في السعودية، وصيغة دعوى عمالية في السعودية، كذلك دعوى التعويض في المحاكم العمالية في السعودية، أيضا كيفية حساب التعويض عن اصابة العمل في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي