تخطى إلى المحتوى
نموذج انذار موظف بسبب الاهمال في العمل بالسعودية

احصل على نموذج انذار موظف بسبب الاهمال في العمل السعودية

    لابد عند قيام الموظف بالغياب أو الإهمال بعمله، أن يتم توجيه إنذار له ليتنبه على خطئه. بمقال اليوم حول نموذج انذار موظف بسبب الاهمال في العمل بالسعوديةْ، سنبين كيف يكتب النموذج، وشروطه، لذا دقق بالتفاصيل الواردة من محامي قضايا عمالية في السعودية.

    اطلب استشارة فورية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

    نموذج انذار موظف بسبب الاهمال في العمل السعودية

    نموذج إنذار موظف بسبب الإهمال في العمل، هو مستند رسمي يكتبه صاحب العمل أو المشرف أو ممثل الموارد البشرية للموظف الذي تغيب عن العمل دون إشعار مسبق، يتفق صاحب العمل أو المشرف أو موظف الموارد البشرية مع الموظف على السلوك والخطوات التي ينبغي اتخاذها لتصحيحه.

    الغرض من تحذير غياب الموظف ليس تثبيط الموظفين عن العمل في الشركة، بل خلق بيئة عمل إيجابية، ويشمل ذلك أيضًا تغيير السلوك والانضباط والوعي والتواصل الواضح والتوثيق والتوضيح والتبرير.

    فيما يلي صيغة إنذار موظف بسبب الإهمال على الشكل التالي:

    [اسم الموظف وعنوانه البريدي]……

    [التاريخ]……

    عزيزي السيد / السيدة [اسم الموظف]……

    الموضوع: غياب بدون إشعار عن العمل.

    لقد تغيبت عن العمل لمدة [عدد] أيام عمل متتالية من [أدخل التواريخ] دون تقديم أي إشعار أو سبب لغيابك، وكما تعرف، فإنك ملزم بإبلاغنا قبل البدء بعدم قدرتك على العمل للحضور، إبلاغ التحول الخاص بك.

    لقد حاولنا الاتصال بك عبر الهاتف في [التاريخ] دون جدوى ونشعر بالقلق بشأن سبب عدم حضورك للعمل.

    يرجى الاتصال بنا على الفور لمناقشة أسباب غيابك وعدم إخطارنا، وكذلك تاريخ عودتك المتوقع، ويجب مناقشة هذا الغياب قبل العودة إلى العمل.

    إذا كنت لا تنوي العودة إلى العمل، يرجى تقديم إشعار كتابي باستقالتك، ويرجى إعادة ممتلكات الشركة (مثل المفاتيح) إلينا شخصيًا على الفور.

    إذا لم تقم بالرد على هذه الرسالة بحلول…… [أدخل التاريخ والوقت]، فلن يكون أمامنا خيار سوى افتراض أنك لا تنوي العودة إلى العمل وأنك في الواقع قد تم فصلك من منصبك.

    يرجى الاتصال على الفور لمناقشة الوضع.

    تفضلوا بقبول فائق الاحترام

    [اسم المسؤول]……

    التوقيع……

    شروط صياغة انذار موظف بسبب الاهمال

    للتأكد من أن رسالة الإنذار المرسلة للموظف بسبب التغيب عن العمل ذات طبيعة مهنية، يوصى أن تتضمن ما يلي:

      1. حافظ على أسلوب كتابة رسمي بنبرة احترافية تؤكد على خطورة الموقف. وتأكد من أن الكلمات لا تخيف الموظف. والهدف من الخطاب هو تغيير سلوك الموظف.
      2. يعد تنسيق أو هيكل خطاب التحذير أمرًا بالغ الأهمية والطريقة المفضلة لتنظيمه، أنه يجب ذكر البيانات كما يلي:
        • تاريخ التنبيه.
        • اسم الشخص الذي يرسل الرسالة مع عنوانه (عادةً ما يكون على الورق الرسمي للشركة)
        • الموضوع.
        • اسم الموظف.
        • القسم الذي يوضح تفاصيل المخالفة.
        • أسباب انتهاك هذا الموقف لسياسة الشركة.
        • الإجراءات التأديبية التي ستتخذها المنظمة.
        • توقيعه.
      3. المحتوى، الكتابة مباشرة، حيث أن الجمل الطويلة والمتكررة ليست جيدة، بينما الخطابات القصيرة لها التأثير الأكبر وتأكد من تضمين تاريخ لإضافة المصداقية.
      4. فحص ومراجعة الخطاب، تعد مراجعة الرسالة قبل تسليمها للموظف أمرًا بالغ الأهمية لتجنب المشكلات لاحقًا بسبب الأخطاء البسيطة، تأكد من إرسالها إلى الشخص المناسب مع التفاصيل الصحيحة، فلا يمكن أن تكون هناك أخطاء.
      5. التأكيد، بعد تسليم البريد الإلكتروني، يجب عليك التأكيد للموظف أنه استلم بالفعل. للقيام بذلك، اطلب من الموظف التوقيع في حالة وجود خطاب ورقي، أو إخطاره إذا أرسله عبر البريد الإلكتروني.

    الأسئلة الشائعة

    يكمن الفرق الرئيسي بينهما في أن الإنذار يعتبر عقوبة تأديبية بخلاف لفت النظر الذي لا يعتبر كذلك.
    لا، لا يمكن للموظف التغيب بلا إشعار صاحب العمل عن تغيبه.

    وهنا تصل لختام مقالنا حول نموذج انذار موظف بسبب الاهمال في العمل بالسعودية، بينا خلاله النموذج القانوني للإنذار، والشروط الواجب مراعاتها عند كتابته.

    لتعرف أكثر عن إنذارات العمل وفق نظام العمل السعودي، تواصل مع محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ معلومات أكثر حول شهر الانذار في نظام العمل، وانذار التاخير عن العمل. بالإضافة إلى انذار موظف بسبب الغياب، وكيفية رفض الانذار بالفصل حسب قانون العمل، ونظام الانذارات مكتب العمل. أيضا كيفية توجيه الانذارات مكتب العمل، وكيفية كتابة انذار للموظف، وانذار نهائي للموظف في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي