تخطى إلى المحتوى
هروب العامل من الكفيل في السعودية

هروب العامل من الكفيل في السعودية

    تعد مسألة هروب العمالة الوافدة من صاحب العمل أمراً شائعاً لا سيما في حالات سوء العلاقة التعاقدية العمالية أو عدم رغبة العامل في الاستمرار بها لأي سبب كان، بينما تحاول الجهات المختصة ضبط حالات هروب العامل من الكفيل في السعودية لما لها من آثار سلبية.

    لأي استفسار اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    عقوبة العامل الهارب من كفيله في السعودية

    هروب العامل من الكفيل

    يعتبر هروب العامل من الكفيل في السعودية مخالفاً للأنظمة والقوانين، فالعامل ملتزم بعقد العمل حتى انتهاء مدته ولا يجوز له التغيب أو الهروب من صاحب العمل تحت أي ظرف كان.

    وهناك خلطاً واسعاً ما بين التغيب عن العمل والهروب حيث يقصر التغيب عن توقف العامل عن أداء العمل لأسباب محددة سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة، بينما يتمثل الهروب بانتقال العامل إلى مكان آخر وعدم قدرة صاحب العمل على الوصول إليه والتواصل معه.

    ونظراً لما يمكن أن تسببه ظاهرة هروب العمال الوافدين من الكفلاء من مشكلات ومخالفتهم لأنظمة متعددة منها نظام العمل وقواعد الإقامة وربما يسعون بعد الهرب للعمل لمصلحتهم الشخصية بما يمثل مخالفة أخرى للقوانين.

    لذلك فُرضت عقوبة هروب العامل لردع العمال الوافدين عن ارتكاب هذا الفعل ومخالفة الأنظمة والقوانين، كما فرضت عقوبة على الكفيل الذي لا يقوم بالتبليغ عن العامل الهارب الذي يقع تحت كفالته.

    وجاء ذلك في سبيل عدم تهاون الكفلاء في التبليغ عن العمالة الواقعة تحت مسؤوليتهم في حال هروبهم من العمل، على أن يكون التبليغ هو الإجراء الذي يجنب الكفيل المسائلة القانونية ويحميه من تبعات الأفعال التي يمكن أن تلحق به في حال ارتكب العامل أي جريمة.

    من ناحية أخرى فإن التبليغ عن العامل الهارب يتطلب تحقيق مجموعة من الشروط تتمثل في:

      1. يجب أن يُنشئ الكفيل حساب على بوابة الخدمات الإلكترونية.
      2. ينبغي أن تكون المنشأة التي يمتلكها الكفيل قائمة بشكل نظامي.
      3. يجب أن يكون العامل الهارب من العمل مسجلاً بشكل قانوني.
      4. يجب أن تكون أوراق الإقامة ورخصة العمل الخاصة بالعامل سارية المفعول.
      5. ينبغي ألا يكون هناك دعاوى ما بين العامل وصاحب العمل.
      6. وجود دليل يثبت تغيب العامل وهروبه من الكفيل.

    عقوبة العامل الهارب من كفيله

    يعاقب العامل الوافد الهارب من كفيله بدفع غرامة قدرها 50 ألف ريال والسجن لمدة تصل حتى ستة أشهر ومن ثم ترحيله إلى بلاده في حال تم ضبطه من قبل الجهات الأمنية أو من صاحب العمل.

    ويتم ترحيله على حساب من قام بتشغيله بعد هروبه ويمنع من دخول السعودية بشكل نهائي، أما إن ضبط وهو يعمل لحسابه الخاص فيتم ترحيله على حسابه الخاص، وفي حال عدم امتلاكه قيمة تذكرة العودة يتم ترحيله على حساب الدولة بإذن كتابي من مدير عام الجوازات.

    بينما تكون عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل السعودية عند عدم قيام صاحب العمل بالإبلاغ عن هروب العامل وفق الأنظمة والقوانين دفع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر.

    ومن الجديد بالذكر أن الغرامة تتعدد بتعدد العمال الوافدين الذين هربوا من الكفيل ولم يقم بالتبليغ عنهم وفق التعليمات المنظمة لذلك، كما يتم ترحيل العامل الوافد الهارب على حساب صاحب العمل في بعض الحالات، ويحرم صاحب العمل من استقدام الأجانب لغرض العمل لمدة خمس سنوات.

    الأسئلة الشائعة

    تتمثل عقوبة هروب العامل من كفيله بإيقاف العامل وترحيله من السعودية، بالإضافة إلى تحميله نفقات عودته إن تم ضبطه وهو يعمل لحسابه الخاص.
    يرجع للكفيل عمل بلاغ هروب عند تغيب العامل دون وجود أسباب مشروعة أو إبلاغ الكفيل بسبب تغيبه عن العمل، وعدم تمكن الكفيل من التواصل معه، ويمكن إلغاء البلاغ عند عودة العامل بعد بلاغ الهروب.
    لا يمكن للكفيل تسجيل هروب إذا كان العامل مستمراً في العمل، حيث أن أحد شروط الإبلاغ عن هروب عامل هو تقديم الأدلة التي تثبت تغيبه عن العمل.
    لا يستطيع الكفيل عمل بلاغ هروب للمكفول إذا كانت المؤسسة في النطاق الأحمر وذلك بسبب توقف الخدمات عن المؤسسة.
    نعم، يمكن للكفيل الثاني تقديم بلاغ هروب في حال تحقق شروط تقديم البلاغ، لأنه المسؤول عن العامل ويحق له كافة حقوق الكفيل.

    إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا حول هروب العامل من الكفيل في السعودية والعقوبات المترتبة على كل من العامل الهارب والكفيل إذا لم يقم بإبلاغ الجهات المختصة، وإن كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    اقرأ المزيد عن جواز العامل مع الكفيل، لا يحق للكفيل عمل خروج نهائي. أيضا في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي