تخطى إلى المحتوى
هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية

هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية

    يعتبر الكثير من العمال الوافدين في السعودية أن نظام الكفيل مقيد لحرياتهم وعائق أمام تحصيل حقوقهم وتحقيق توازن مع صاحب العمل في علاقة تعاقدية، وسعت الجهات المختصة إلى معالجة هذه المسألة فماذا نتج عنها؟ وهل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية؟

    هل تريد استشارة قانونية حول إلغاء نظام الكفيل في السعودية 2024؟ اتصل بنا أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية.

    بعد سنوات طويلة من تطبيق نظام الكفيل في العلاقات التعاقدية بالنسبة للعمالة الوافدة في السعودية وأصحاب الأعمال، أنهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مرحلة من النزاعات العمالية والخلافات بإلغاء نظام الكفيل.

    وجاء ذلك ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية ومنح العامل الوافد مجموعة من المزايا بما يحسن ظروف عملهم ويسهم في تعزيز وتحسين سوق العمل في السعودية وتحويله لوسيلة جذب للعمالة.

    حيث أن الوزارة استبدلت نظام الكفيل بنظام جديد يؤكد ضرورة توثيق عقد العمل بين أطراف العلاقة التعاقدية العمالية ومنح العامل الوافد مجموعة من الميزات التي تكفل لها حقوقه دون المساس بحقوق صاحب العمل.

    وبناءً على تطبيق نظام الكفالة الجديد وزارة الموارد البشرية، أصبح بإمكان العامل الوافد الانتقال للعمل لدى صاحب عمل آخر بعد انتهاء مدة عقد العمل مع صاحب العمل الأول دون الحاجة إلى موافقته، بينما كان يشترط الحصول على موافقته عندما كان نظام الكفيل سارياً.

    كما أنّ إلغاء نظام الكفيل مكّن العامل الوافد من الانتقال للعمل لدى منشأة أخرى خلال سريان عقده الأول بشرط التزامه بقواعد وإجراءات إشعار صاحب العمل مسبقاً والالتزام بفترة الإشعار وقواعده.

    وأضحى بمقدور العامل الوافد السفر خارج المملكة لفترة مؤقتة وعودته من بعدها من خلال تقديم طلب بشكل قانوني وإبلاغ صاحب العمل إلكترونياً بعد إلغاء نظام الكفالة في السعودية pdf.

    أما في حالات مغادرة العامل الوافد للمملكة بشكل نهائي بعد انتهاء عقده مع صاحب العمل، فإن عليه إبلاغ صاحب العمل إلكترونياً، بينما ألغي شرط موافقة صاحب العمل للسماح للعامل بالمغادرة كما كان مطبقاً أثناء سريان نظام الكفيل.

    ومن الجدير بالذكر أن إطلاق المبادرة وإلغاء نظام الكفيل شمل فئة كبيرة من العمالة الوافدة في السعودية التي حققت شروط الاستفادة منه، باستثناء العمالة المنزلية.

    وتتمثل شروط الاستفادة من المبادرة والميزات التي قمنا بذكرها في أن يكون العامل الوافد قد أتم سنة كاملة من الإقامة في السعودية حتى يتمكن من السفر أو الانتقال للعمل لدى آخر وغيرها.

    أما بالنسبة للشروط المتعلقة بصاحب العمل، فإنها تتمثل بأن يكون صاحب العمل الجديد والمستفيد من خدمات العامل الوافد ملتزماً بضوابط حماية الأجور الساري في السعودية، وأن يوثق العقد بشكل قانوني والالتزام بالتقييم الذاتي حتى يتمكن من نقل خدمات وافد.

    كيف يتم الغاء الكفالة

    الأسئلة الشائعة.

    تبلغ رسوم إقامة العامل الوافد في السعودية بعد إلغاء الكفيل هي 650 ريال سعودي.
    نعم، تم تطبيق نظام إلغاء الكفالة في السعودية منذ 14 مارس 2021.
    يمكن إلغاء الكفالة من خلال خدمات منصة ناجز، واختيار باقة الوكالات والإقرارات، واختيار خدمة إنهاء الكفالة وتقديم طلب جديد لإلغائها.

    إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا للإجابة على التساؤلات المتعلقة بنظام الكفيل وهل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية. وإن أردت استشارة محامي عمالي بشأن حقوق العامل بعد إلغاء نظام الكفيل قم بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    بإمكانك الاطلاع على نقل كفالة عامل كفيله متوفي، وفي حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة. أيضا غرامة عدم تجديد الاقامة على الكفيل.


    المصادر:

    • قناة العربية على اليوتيوب، نشرة الرابعة | إلغاء نظام الكفيل في السعودية.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي