تخطى إلى المحتوى
هل يجوز العمل بدون عقد عمل بالسعودية

هل يجوز العمل بدون عقد عمل بالسعودية؟

    ألزم نظام العمل السعودي طرفي العلاقة العمالية بضرورة أن يبرما عقد عمل مكتوب بينهما، ولكن هل يجوز العمل بدون عقد عمل بالسعودية؟ هذا ما سيوضحه بالمقالة أفضل محامي قضايا عمالية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لذا أعطِ قراءة جيدة.

    اطلب استشارة قانونية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    هل يجوز العمل بدون عقد عمل بالسعودية

    لا يجوز العمل بدون عقد عمل في السعودية، حيث ألزم نظام العمل السعودي صاحب العمل بضرورة إبرام عقد عمل مع أي عامل يعمل لديه.

    وقد أكدت المادة 51 من نظام العمل السعودي على وجوب أن يكون عقد العمل مكتوباً على نسختين، لكل طرف نسخة.

    وفي حال عدم وجود عقد عمل مكتوب، أو وجود عقد وعدم تسليم العامل نسخته، فإن القرار الوزاري رقم 4786 لعام 1436هـ، اعتبر ذلك مخالفة من مخالفات نظام العمل السعودي، تستوجب تغريم صاحب العمل مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، وغرامة عدم وجود عقد عمل تعادل 5000 ريال، مع تعدد تلك الغرامة بتعدد العمال الذين يعملون لدى صاحب العمل بدون عقد.

    كما ألزم نظام العمل صاحب العمل عند توقيع عقد عمل مع غير السعودي، أن يكون عقد العمل محدد المدة، وفي حال عدم تحديد المدة، فإن ذلك العقد يعتبر محدد بمدة الإقامة.

    ووفقا لأحكام نظام العمل السعودي، يجب على صاحب العمل توقيع عقد عمل مكتوب مع العامل، وتسليمه نسخة عن ذلك العقد، أياً كان نوع العمل المتعاقد عليه، بما في ذلك عقد العمل الموسمي، وعقد العمل العرضي، وعقد العمل المؤقت، وعقد العمل لإنجاز عمل معين.

    وبذات الوقت ألزم صاحب العمل بضرورة النص على بيانات رئيسية في عقد العمل المبرم مع العامل، وقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عقداً نموذجياً استرشادياً لأصحاب العمل، بحيث يتوجب على صاحب العمل الالتزام بكافة البيانات الواردة في ذلك العقد، ومن ثم إضافة أية بنود أو شروط أخرى في العقد، بشرط ألا تخالف نظام العمل ولائحته التنفيذية.

    وهناك مخالفات تتبع عدم وجود عقد عمل خاصة فيما يتعلق بغير السعودي، إذ قد يعمد بعض أصحاب العمل لتشغيل غير السعوديين في مهن مقتصرة على السعوديين ولا يبرمون عقد عمل معهم تهرباً من المسؤولية.

    وهنا سيتم معاقبتهم بغرامة عدم وجود عقد عمل مكتوب المقررة بمبلغ 5000 ريال، بالإضافة لمعاقبتهم بالغرامة نتيجة تشغيل غير سعودي في مهن مقتصرة على السعوديين، والمتمثلة بمبلغ 20,000 ريال لكل عامل غير سعودي يتم تشغيله بشكل مخالف.

    الأسئلة الشائعة

    إذا تم تشغيل العامل بدون عقد عمل مكتوب مع صاحب العمل، فإن عقوبة تشغيل عامل بدون عقد عمل وفق جدول المخالفات والعقوبات وزارة العمل ستكون الغرامة بمقدار 5000 ريال، تتعدد بتعدد العمال.
    ننصحك في هذه الحالة بالطلب من صاحب العمل إبرام عقد فوري بينك وبينه وفقاً لعقد العمل النموذجي الاسترشادي الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفي حال رفض ذلك، فإنه يمكنك إثبات علاقة العمل بكافة وسائل الإثبات المقررة نظاماً.
    لا تختلف حقوق العامل بدون عقد عمل عن حقوقه فيما لو كان هناك عقد عمل مكتوب، بشرط أن يثبت علاقة العمل مع صاحب العمل بكافة وسائل الإثبات.

    وفي نهاية مقالتنا حول السؤال هل يجوز العمل بدون عقد عمل بالسعودية، والتي وضحنا فيها حكم العمل بدون عقد والعقوبات المقررة على صاحب العمل.

    فإننا ننصح كل عامل ليس لديه عقد عمل مكتوب أن يستعين بالمحامي العمالي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدته في إثبات العقد والحصول على حقوقه.

    أعرف المزيد عن الشروط الواجب توافرها في عقد العمل، عدم تجديد عقد العمل، وترك العمل قبل انتهاء العقد. كذلك تزوير عقد العمل، وعقد العمل الجزئي، وعقد العمل الموسمي.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي