تخطى إلى المحتوى
هل يحق للكفيل مطالبة المكفول بالسعودية

هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية؟

    هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية؟ هو سؤال يطرحه الكثير ممن كفلوا أشخاص مدينين. لذلك سنجيبكم عن كل ما يتعلق بعقود الكفالة والعلاقة القانونية بين المدين والدائن والكفيل. كما سنوضح أحكام نظام المعاملات المدنية السعودي في قضايا الكفالة.

    هل تبحث عن محامي قضايا عمالية في السعودية؟ تواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية

    هل يحق للكفيل مطالبة المكفول

    تعرِّف المادة 578 من نظام المعاملات المدنية الكفالة على أنها عقد يلتزم الكفيل بموجبه بإيفاء الدين إلى الدائن، إذا لم يفِ المدين نفسه.

    ويحق للكفيل أن يرجع على المدين المكفول بما سدد عنه من ديون، وبما دفع من نفقات اقتضاها عقد الكفالة على أن يكون العقد بموافقة المدين وعلمه، وذلك بحسب المادة 597 من النظام نفسه.

    ولكن لا يحق للكفيل استعجال المدين في استعادة الدين قبل حلول الأجل المتفق عليه حتى ولو عجّل الكفيل وفاء الدين المؤجل للدائن. كما ألزم القانون السعودي بحسب ما نصت عليه المادة 598 من نظام المعاملات المدنية الدائن بتسليم الكفيل كافة المستندات والوثائق اللازمة لاستعادة حقه من المدين.

    ويلتزم الدائن بالتنازل للكفيل عن الضمان العيني إذا كان منقول، أو القيام بما يستلزمه نقل حقوقه إلى الكفيل إذا كان الرهن عقاراً، ويتحمل الكفيل في هذه الحالة النفقات والرسوم المترتبة عن نقل الملكية والحقوق. وفي حال تسديد الكفيل كامل الدين فإنه يحل محل الدائن، ويحق له مطالبة المكفول بما وفى عنه.

    وتنتهي الكفالة وفقًا لما نصت عليه المادة 603 من النظام ذاته، إذا ما برأت ذمة المدين والكفيل، وتم تسديد المبالغ والنفقات المترتبة على المدين.

    الأسئلة الشائعة

    الكفيل الغارم، هو الشخص الوسيط الذي يكفل المدين ويضمن التزامه بتسديد الدين للدائن. فإذا امتنع المدين أو عجز عن الوفاء بالتزاماته المادية تجاه الدائن يقوم الكفيل بتسديدها عنه، ويتحمل كامل النفقات والرسوم المترتبة. ويسمى غارم في حالة تخلف المدين عن سداد الدين.
    لا يسجن الكفيل الغارم حسب القانون السعودي، بل تقتصر العقوبات على إيقاف التعامل المالي معه ومنعه من السفر واقتطاع الدين من أمواله وتسديدها إلى الدائن إن أمكن.
    لا يجوز التنفيذ على الكفيل إلاّ بعد الرجوع على المدين وتجريده من أمواله، والدفع بالتجريد لا يتم إلاّ عندما يحصل الدائن على سند قابل للتنفيذ شرعًا على الكفيل. حسب ما نصت عليه المادة 591 من نظام المعاملات المدنية.

    في الختام نتمنى أنك قد وجدت إجابة سؤالك هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية. ومن الجدير بالذكر أن استعانتك بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية باعتباره متخصص بالقضايا المدنية، وملم بالقانون السعودي المدني سيساعدك في التعامل مع أي مشكلة قانونية.

    تفاصيل ذات صلة: غرامة عدم تجديد الاقامة على الكفيل، في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة. أيضا هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي