تخطى إلى المحتوى
هل يستطيع الكفيل الثاني عمل خروج نهائي في السعودية

هل يستطيع الكفيل الثاني عمل خروج نهائي في السعودية؟

    يحتاج العامل الوافد بعد انتهاء عقد العمل إلى تأشيرة خروج نهائي ليتمكن من الخروج من المملكة والعودة إلى بلاده بطريقة قانونية، ولكن في حال انتقل العامل للعمل لدى كفيل آخر حتى انتهاء العقد هل يستطيع الكفيل الثاني عمل خروج نهائي في السعودية؟

    لأي استفسار حول شؤون العمل والعمال، اتصل مع محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

    هل يستطيع الكفيل الثاني عمل خروج نهائي

    بالنسبة لسؤال هل يستطيع الكفيل الثاني عمل خروج نهائي في السعودية؟

    فإن الإجابة هي نعم، لأن الكفيل الثاني مسؤول عن العامل ويحق له القيام بهذا الإجراء وفقاً لما حددته إدارة الجوازات، وذلك يحتاج توافر مجموعة من الشروط.

    أي ينبغي توافر ما يلي:

      • الأوراق الثبوتية الكاملة من جواز سفر وغيرها على أن تكون سارية المفعول.
      • وثائق الإقامة والتحقق من عدم وجود أي مشكلة جنائية بشأنه أو يتوجب عليه دفع مخالفة مرورية.
      • يجب أن يكون العامل ملتزماً بالعمل التام لدى صاحب العمل الثاني.
      • قيام صاحب العمل بمنح العامل كافة مستحقاته، ولا يوجد أي مشكلة بين الطرفين تستدعي المطالبة بحق لدى القضاء.

    حيث تكفل القوانين والتشريعات في المملكة العربية السعودية حقوق العامل وصاحب العمل، وأتاحت المطالبة بأي حقوق مترتبة على الطرف الآخر حتى بعد انتهاء علاقة العمل.

    لذلك فإن الخروج النهائي في النظام الجديد للعامل الوافد يتم بتوافر شروط محددة تضمن حقوق الطرفين. بحيث لا يمكن للعامل مغادرة البلاد وفي ذمته حق لصاحب العمل، كما لا يجوز لصاحب العمل إرسال العامل إلى بلاده بهدف تجنب أداء واجباته تجاهه.

    وعليه لا يمكن إجراء الخروج النهائي إذا كان فيه ما يضر بمصلحة أحد الطرفين، وحتى إن تم التقدم للحصول على تأشيرة الخروج النهائي فإن بالإمكان الاعتراض على الخروج النهائي وإلغائه عبر تقديم شكوى إلى مكتب العمل أو بواسطة أبشر.

    ويتساءل بعض العمال هل يحق للكفيل الثاني عمل خروج نهائي بدون موافقة العامل؟

    نعم ولكن بشرط ألاّ يكون للعامل أي مستحقات مالية لدى صاحب العمل.

    ومن الجدير بالذكر أن الكفيل هو الشخص المسؤول عن إجراءات الخروج الخاصة بالعامل، وأنه المعني بتوقيع استمارة الخروج النهائي ودفع رسومها بحسب المادة 40 من نظام العمل، ومن ثم إتمام إجراءاتها وفق قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي ولا يحق لأي شخص النيابة عنه.

    وحتى في حال اتفاق صاحب العمل والعامل على إجراءات الخروج النهائي، ثم أخل العامل بالتزاماته. فإن بإمكان صاحب العمل إلغاء الخروج النهائي، كما يستطيع العامل إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل.

    الأسئلة الشائعة

    نعم، يحق للكفيل الثاني عمل خروج نهائي للعامل الوافد، بعد تحقيق شروط الخروج النهائي وبراءة ذمته تجاه العامل بعد منحه كافة مستحقاته.
    لا يستطيع الكفيل عمل خروج نهائي للعامل في حالات عدة تتمثل في وجود مشكلات بين الكفيل والعامل بشأن مستحقات تتعلق بعقد العمل، أو وجود خلل في الأوراق المطلوبة لإتمام الإجراءات ومنها انتهاء صلاحية جواز السفر أو الكفالة، وكذلك في حال وجود مخالفات على العامل أو دعوى جنائية.
    نعم، يمكن عمل خروج نهائي مرتين بشرط أن يكون الخروج الأول للوافد قد تم بشكل قانوني ومن ثم عاد إلى المملكة بتأشيرة وإقامة نظامية.

    إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الخاص بالإجابة على سؤال مفاده هل يستطيع الكفيل الثاني عمل خروج نهائي في السعودية. وإن كان لديك شكوى حول كفيلي اعطاني خروج نهائي، يمكنك الاستعانة بمحامي عمالي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    معلومات ذات صلة: جواز العامل مع الكفيل، والكفيل لا يدفع الراتب، وهل يحق للكفيل مطالبة المكفول. أيضا ماذا افعل في حالة رفض الكفيل تجديد الاقامة.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي