تخطى إلى المحتوى
وقعت عقد عمل ولم اباشر في السعودية

وقعت عقد عمل ولم اباشر في السعودية

    يعتبر عقد العمل وثيقة رسمية تحفظ حقوق صاحب العمل والعامل وتبين التزامات كل منهما من لحظة التوقيع عليه.

    فإن كنت تتساءل ماذا يحدث إذا وقعت عقد عمل ولم اباشر في السعودية وما هي العواقب الإدارية والقانونية التي من الممكن أن تتعرض لها جراء ذلك، اقرأ هذا المقال واكتشفها.

    اطلب استشارة قانونية وفورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

    وقعت عقد عمل ولم اباشر

    عرف نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426 هجرية في مادته الخمسين، عقد العمل بأنه:

    “اتفاق مبرم بين صاحب عمل وعامل يلتزم بموجبه الأخير بالعمل تحت إدارة أو إشراف صاحب العمل مقابل الحصول على أجر”.

    ومن أحد أبرز شروط عقد العمل حتى يعتبر ساريًا هو وجود توقيع العامل وصاحب العمل عليه الذي يعني موافقتهم والتزامهم به وبكافة بنوده حتى تترتب عليه جميع الحقوق والالتزامات.

    وبناء عليه، في حالة وقعت عقد عمل ولم اباشر، هنا نقول إن لم يبدأ العامل مباشرة العمل بعد توقيعه على عقد العمل فإنه يكون خالف القعد وخرق بنوده بالدرجة الأولى، وخالف نظام العمل المتبع في المملكة بالدرجة الثانية.

    الأمر الذي يعرضه إلى الكثير من العواقب الإدارية والقانونية، وهي:

    • رفع شكوى عمالية بحقك من صاحب العمل لدى مكتب العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

    الذي يحاول معرفة أسباب امتناع العامل عن الالتحاق بالعمل رغم توقيعه على عقد العمل، ويعمل على إيجاد تسوية ودية بين الطرفين خلال 21 يومًا من تقديم الشكوى.

    وفي حال لم يتجاوب العامل مع المكتب أو لم يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين، فإن الوزارة تحيل الشكوى إلى المحكمة العمالية المختصة.

    • تحريك دعوى عمالية من قبل صاحب العمل وذلك بعد فشل مكتب العمل في إيجاد تسوية ودية ونقل النزاع إلى المحكمة العمالية المختصة.

    التي تنظر بدورها في الدعوى وقد تفرض على العامل غرامات مالية في حال استطاع صاحب العمل إثبات وقوع ضرر عليه جراء امتناع العامل عن مباشرة العمل وتنفيذ المهام الموكلة إليه بحسب بنود العقد.

    وهنا لا بد من الإشارة إلى أن رفع صاحب العمل للدعوى العمالية بحق العامل يمكن أن يتم بطرق رفع الدعوى العادية، أو بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

      1. الدخول إلى بوابة ناجز.
      2. اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
      3. الضغط على باقة “القضاء”.
      4. اختيار “صحيفة دعوى”.
      5. تقديم طلب جديد.
      6. اختيار تصنيف الدعوى.
      7. كتابة بيانات الدعوى المطلوبة في الخانات المحددة.
      8. إرفاق المستندات.
      9. الضغط على “تقديم الطلب”.

    ماذا يحدث في حالة وقعت عقد عمل ولم اباشر في السعودية

    الأسئلة الشائعة

    إذا وقعت عقد عمل محدد المدة أو غير محدد المدة ولم تباشر العمل، فإن هذا الأمر يعني خرق العقد وبنوده ولجميع التزاماتك التي تعهدت بها بمجرد توقيعك عليه. الأمر الذي يعرضك إلى المحاسبة القانونية وفرض تعويضات مالية عليك في حال أثبت صاحب العمل تعرضه لوقوع ضرر بسبب عدم التحاقك بالعمل.
    يتم توقيع عقد العمل غير محدد المدة قبل مباشرة العمل، أما عقد العمل محدد المدة فيتم توقيعه قبل مباشرة العمل ـ 15 - 30 يوم على الأقل.
    احتساب موعد نزول الراتب يبدأ من أول يوم في مباشرة العمل سواء بحسب نظام الأجور اليومية أو الشهرية.

    في الختام، من المهم جداً قبل توقيعك عقد العمل أن تراجع كافة بنوده جيداً وتعرف التزاماتك القانونية لذلك ننصحك باستشارة محامي عمالي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للتأكد من ضمان حقوقك وتفادي الوقوع في أي منازعات قانونية محتملة.

    أعرف المزيد عن عقد العمل الجزئي، في حالة عدم وجود عقد عمل، وعقد العمل الموسمي. أيضا عدم تجديد عقد العمل، وترك العمل قبل انتهاء العقد.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي