هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد في السعودية

إجابة السؤال: هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد في السعودية

تعتبر علاقات العمل بين صاحب العمل والعاملين لديه من أبرز الجوانب التي يهتم بها نظام العمل السعودي. فهو يضمن وفق لأحكامه حقوق كل من الطرفين وواجبات كل منهما بموجب العلاقة التعاقدية بينهما.

في سطور مقالنا لليوم من محامي قضايا عمالية في السعودية نتعرف على جواب استفساركم هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد؟

اطلب استشارة فورية حول إنهاء العلاقة التعاقدية من صاحب العمل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد

لا، ليس من حق صاحب العمل تغيير العقد وفق ما بينته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. سواءً كان التغيير في وظيفة العامل أو إقامته أو في أي من بنود العقد إلاّ بموافقة العامل على التغييرات، وفي حالة الإقامة أن يكون التغيير اضطراريًا ولأسباب تصب في مصلحة العمل.

ويأتي ذلك تطبيقًا لتعريف عقد العمل وفق نظام العمل السعودي، بأنه عقد مبرم بين صاحب العمل والعامل. يتعهد العامل بموجبه بالعمل تحت إدارة صاحب العمل أو تحت إشرافه بمقابل مادي حسب المادة 50.

وفيما يلي على سنتعرف أهم متطلبات تغيير عقد العمل، كالتالي:

• أن يكون عقد العمل ساريًا.
      • موافقة العامل على التغيير بإرادته وتدوين ذلك.
      • تغيير طبيعة عمل العامل أو عدد ساعات العمل.
      • نقل العامل لمكان غير المنصوص عليه في العقد لمصلحة العمل.
      • تغيير الأجر سواءً بالزيادة أو النقصان.
      • تحويل نظام العقد من جزئي لكلي أو من مرن لمؤقت، حسب مقتضيات العمل.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة العمل والموارد البشرية وضعت نموذجًا موحدًا لعقد العمل، على أن يحتوي بصورة أساسية وفقًا لما نصت عليه المادة 52 من نظام العمل السعودي على ما يلي:

• اسم صاحب العمل ومكانه.
      • اسم العامل وجنسيته.
      • ما يلزم لإثبات شخصية العامل وعنوانه.
      • الأجر المتفق عليه لقاء العمل بالإضافة للبدلات والمزايا.
      • نوع العمل ومكانه.
      • مدة العقد إن كان محددًا.
      • تاريخ الالتحاق بالعمل.

وفي حال كان العامل يخضع لفترة تجريبية، فقد بينت المادة 53 من النظام على وجوب ذكر ذلك بشكل صريح في عقد العمل، وتحديد الفترة التجريبية بوضوح. وفي حال إنهاء العقد في فترة التجربة، فلا يستحق أي من طرفي العقد تعويضًا وهذا ينطبق على مكافأة نهاية الخدمة للعامل حسب ما نصت عليه المادة 54 من نظام العمل في السعودية.

مع العلم أن القانون لا يجيز إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته إلاّ بالتراضي بين الطرفين ووفق ضوابط محددة كما يلي:

• بلوغ العامل سن التقاعد.
      • إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
      • انتهاء العمل في حال كون العقد لمهمة معينة.
      • اتخاذ صاحب العمل قرارًا بإيقاف نشاط القسم الذي يعمل فيه العامل.

هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد في السعودية

نعم، يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة السعودية وإنهاء العقد ما لم يتضمن في نصه منح حق إنهاء العقد لصاحب العمل. ويتوجب عليه إبلاغ صاحب العمل قبل المغادرة، والتأكد من كافة استحقاقاته خلال مدة توظيفه. وذلك وفقًا لأحكام المادة 53 من نظام العمل السعودي.
    نعم، يمكن التعديل على عقد العمل من خلال إضافة أو إنقاص بنود بشرط عدم الإخلال بنظام العمل السعودي ولوائحه التنفيذية. وعلى أن يكون التعديل باتفاق الطرفين وإرادة كل منهما ودون إكراه.
    من أبرز الحالات التي يتم فيها إنهاء العقد ما يلي:
    - انتهاء العقد بموافقة الطرفين وتدوين ذلك.
    - انتهاء المدة الزمنية المحددة للعقد.
    - انتهاء العمل المنصوص عليه بالعقد إن لم يكن محدد المدة.
    - إغلاق الشركة أو إنهاء وظيفة العامل.
    - بلوغ العامل سن التقاعد.

وبهذا نصل لختام مقالنا لليوم، والذي وضحنا فيه إجابة سؤالكم هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد في السعودية. كما بيّنا في سطوره أهم النقاط الخاصة بمتطلبات تغيير عقد العمل، والبيانات الواجب توافرها فيه.

آملين أننا تمكنا من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية توفير معلومات دقيقة لكل من يبحث عنها، وننتظر مختلف استفساراتكم حول موضوعنا لليوم لنجيب عنها قريباً.

مقالات ذات صلة: كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل، مستحقات العامل عند انتهاء العقد، والعقد الدائم في مكتب العمل. أيضا وقف عقد العمل وانحلاله، وانهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة.

المصادر:

• نظام العمل السعودي – الباب الخامس (علاقات العمل) – الفصل الأول (عقد العمل).