تحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة في السعودية

حالات تحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة في السعودية

في السعودية يعتبر عقد العمل هو الأساس الذي يمكن من خلاله تحديد طبيعة العمل ومدة أدائه والاتفاق عليها بين الموظف وصاحب العمل.

واليوم سيوضح محامي قضايا عمالية في السعودية الطريقة القانونية لـ تحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة في السعودية، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى.

اطلب استشارة فورية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

تحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة

يمكن تحويل عقد عمل محدد المدة إلى غير محدد المدة في السعودية وفق المادة 55 من نظام العمل، في إحدى الحالات التالية:

1. إذا اتفق طرفا عقد العمل صراحة على أن يتم إبرام العقد لمدة غير محددة، من خلال تحديد أن مدة هذا العقد لن تكون ثابتة أو ببساطة من خلال تحديد بداية العقد دون تحديد تاريخ انتهائه.
      2. إذا كان عقد العمل محدد المدة ولا يتضمن أي شرط للتمديد المؤقت أو ما شابه ذلك، وإذا استمر الطرفان في تنفيذ هذه الاتفاقية على الرغم من تاريخ انتهاء صلاحيتها، ويعتبر ممتداً إلى أجل غير مسمى.
      3. إذا كان عقد العمل محدد المدة ومتضمنًا شرط تمديده لمدة مماثلة، أي إذا تم تمديد هذا العقد ثلاث مرات متتالية بعد انتهاء مدة العقد الأصلي أو إذا بلغت مدة العقد الأصلي مضافًا إليها مدة التمديد أربع سنوات – أيهما أقصر – فإنه يتحول إلى عقد غير محدد المدة.

كما أن الفرق بين العقد محدد المدة والعقد غير المحدد يكمن فيما يلي:

العقد غير محدد المدةالعقد محدد المدة
    لا يرتبط المتعاقدان بمدة محددة يقتضي انتهاء مدتها.يرتبط المتعاقدان بمدة محددة يقتضي انتهاء مدتها إنهاءها.
    العقد غير المحدد قد يحق له الحصول على تعويض عن فترة الإشعار، وما إلى ذلك.العقد المحدد قد يحق له الحصول على تعويض عن فترة الإشعار، وما إلى ذلك.
    العقد الغير محدد المدة مخصص للسعوديين فقط.العقد محدد المدة فهو مخصص للسعوديين وغير السعوديين.
    يكفي إرسال إشعار بالإنهاء عند الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة، مع احترام الموعد النهائي المحدد.لا مدة محددة للإشعار.
    التعويض يحدد بما يعادل 15 يوماً من الأجر عن كل سنة خدمة.التعويض يعتمد على الراتب المعادل للفترة المتبقية من العقد، حسب المادة 77 من نظام العمل.

إن العقد الغير محدد المدة هو أفضل نظرًا لعدم اقتصاره على فترة توظيف معينة.
    لا، لا يحق للوافد عقد العمل الغير محدد المدة بل هو حصري للمواطنين السعوديين.
    إن فترة الإشعار بالعقد غير المحدد المدة 60 يوم للعامل الشهري و30 لغير ذلك حسب المادة 75 نظام العمل.

وهنا نصل لختام مقالنا حول تحويل عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة في السعودية، بينا خلاله طريقة التحويل القانونية، والفرق بين النوعين من العقود.

إذا كنت ترغب بالدخول بالتفاصيل الأكثر تفصيلًا، تواصل مع المحامي العمالي في النخبة الموجودة لدى فريق مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

بإمكانك الاطلاع على: