فترة الانذار في قانون العمل السعودي

كم فترة الانذار في قانون العمل السعودي

بحالات العقود غير محددة المدة، فإنه يتوجب عند إنهاء العقد إنذار الطرف الآخر بالرغبة بفسخ العقد وإنهاء الالتزام بالعمل، سواء من العامل أو صاحب العمل. وبمقال اليوم حول فترة الانذار في قانون العمل السعودي، سنبين تفاصيل هذه المدة، ومدتها، لذا تابع معنا.

احصل على استشارة فورية من محامي قضايا عمالية في السعودية عبر الأرقام المبينة بصفحة اتصل بنا.

فترة الانذار في قانون العمل السعودي

فترة الإنذار في قانون العمل السعودي، هي الفترة المحددة في النظام والتي يتعين خلالها على أي من الطرفين القائمين بالعمل تقديم إشعار للطرف الآخر. وذلك عندما تريد التوقف عن العمل بعقد عمل غير محدد المدة.

تم إنشاء فترة الإنذار لحماية مصالح الشركة والأطراف، ويجب صياغة الإنذار وتقديمه إلى الطرف الآخر، والذي يتضمن الإنهاء وفقًا للمتطلبات القانونية لعقد العمل.

في نظام العمل السعودي، يتم تحديد فترة الإنذار بعقود غير محددة المدة. ومع ذلك، في حالة العقود محددة المدة، فإن الأساس هو أنه يتم إنهاؤها عند انتهاء مدتها وفقًا للمادة 55 من نظام العمل.

أما إذا كان عقد العمل يتطلب الإنذار في هذه العقود، فيعتبر هذا الشرط أحد شروط عقد العمل، وليس الشروط التي يحددها نظام العمل السعودي.

وتنص المادة 75 من نظام العمل السعودي على أنه إذا أبرم عقد العمل لمدة غير محددة ورغب أحد الطرفين في إنهائه، فيجب على الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إخطار الطرف المتعاقد الآخر بإنهاء العقد.

كما وتختلف فترة الإنذار حسب نوع الراتب المدفوع للموظف، وفي حالة الرواتب الشهرية، تكون فترة الإنذار بحد أقصى 60 يومًا، وفي خلاف ذلك تكون مدة الإنذار 30 يوماً على الأقل.

وتنص المادة 70 من نظام العمل على أنه في حالة إنهاء عقد غير محددة المدة، إذا لم يتم اتباع الإنذار أعلاه، يجب دفع التعويض عن مدة فترة الإنذار، وبذلك يكون المبلغ الذي يجب عليه دفعه هو نفس راتب الموظف عن المدة التي يحددها القانون، ما لم يتفق الطرفان على مبلغ أعلى.

ما هي فترة الانذار في قانون العمل السعودي

إن مدة الإنذارات وفق قانون العمل السعودي هي 60 يوم لمن يتقاضى راتب شهري و30 يوم لغير ذلك.
    يحق للعامل فسخ العقد بلا إنذار للشركة بأي حالة من الحالات الوارد في المادة 81 من نظام العمل أي بحال عدم وفاء صاحب العمل بالتزامه واختلاف العمل عن ما هو متفق عليه أو إذا وقع عنف على الموظف من المدير أو أسرته بالإضافة إلى إذا تعرض العامل لخطر جسيم بمقر العمل.
    نعم، يحصل العامل على تعويض عند عدم إنذاره وذلك حسب المادة 76 من نظام العمل.
    من حيث المبدأ لا يوجد ولكن يمكن وضع هذا الشرط ضمن العقد ولا يعتبر من شروط نظام العمل.

وهنا نصل لختام مقالنا حول  فترة الانذار في قانون العمل السعودي، شرحنا خلاله ما هي فترة الإنذار ومدتها وأحكامها حسب نظام العمل.

للمزيد من التفاصيل حول الإنذارات بأنظمة العمل السعودية، تواصل مع المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن عقوبة الانذار للموظف، وانذار كتابي للموظف. أيضا انذار موظف بسبب الغياب. وتعرف على تظلم موظف للمحكمة من عقوبه انذار، والانذار التعسفي في قانون العمل.

المراجع:

• نظام العمل السعودي.