تخطى إلى المحتوى
متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

    يتساءل الكثير من الموظفين بالقطاع الخاص أو الحكومي السؤال: متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة؟ في هذه المقالة سيوضح لكم أشطر محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الحالات التي يحرم بها العامل من مكافأة نهاية الخدمة.

    لأي استفسار قانوني حول قضايا مكافأة نهاية الخدمة؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

    متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة

    متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة

    هل يتم حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة، بالرغم من أنها حق من الحقوق الثابتة للعامل في السعودية وفق نظام العمل السعودي. سواء أكان العامل سعودي أم غير سعودي.

    أما عن كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة، فإنها تحسب على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، محسوبة بأجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية، مع استحقاق العامل المكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

    وبالرغم من الحماية التي أضفاها نظام العمل على مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد. فإنه من الممكن أن يحرم العامل منها، وذلك في الحالات الواردة بالمادة 80 من نظام العمل السعودي. وهي:

      • قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو من يمثله أو على رئيسه بالعمل.
      • عدم التزام العامل بأداء الواجبات المترتبة عليه بموجب عقد العمل.
      • إذا ارتكب العامل سلوكا مشينًا أو عملًا مخلًا بالشرف والأمانة.
      • إذا تعمد العامل التقصير بعمله مما يؤدي لإلحاق خسارة مادية فادحة بصاحب العمل.
      • ثبوت ارتكاب العامل للتزوير للحصول على العمل.
      • في حالة كان العامل معينًا تحت الاختبار.
      • تغيب العامل دون سبب مشروع لأكثر من 20 يومًا منفصلة خلال السنة الواحدة أو أكثر من 10 أيام متصلة، بشرط إنذار صاحب العمل للعامل خلال عشرة أيام في الحالة الأولى وخمسة أيام من تاريخ الانقطاع في الحالة الثانية.
      • إذا ثبت أن العامل استغل عمله بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.
      • إفشاء أسرار العمل.

    الأسئلة الشائعة

    يحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل من قبل صاحب العمل وفقًا للحالات الواردة بالمادة 80 من نظام العمل السعودي، وأهمها اعتداءه على صاحب العمل، أو اللجوء للتزوير للحصول على العمل، أو ارتكابه عمل مخل بالشرف والأمانة، أو إفشائه لأسرار العمل.
    نعم، يمكن إنهاء عقد العمل دون مكافأة حسب نظام العمل، وذلك إذا ما اعتدى العامل على صاحب العمل، أو لم يؤدِ العامل التزاماته الجوهرية المترتبة عليه بعقد العمل، أو ارتكب سلوكًا مخلًا بالشرف والأمانة، أو قصر بشكل متعمد أدى لإلحاق خسارة مادية كبيرة بصاحب العمل. أو إذا كان معينًا تحت الاختبار، أو استغل العمل للحصول على مكاسب شخصية، أو أفشى أسرار العمل.

    وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي حاولنا الإجابة فيها عن السؤال: متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في السعودية؟.

    مع نصيحتنا لكل عامل يرغب بالحصول على حقوقه العمالية بشكل كامل، أن يستعين إذا ما حدث النزاع بينه وبين صاحب العمل بأفضل المحامين المختصين بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي