تخطى إلى المحتوى

تفاصيل كاملة عن نظام العمل للعمالة الأجنبية في السعودية

    مع التطور والتقدم الحاصل في المملكة، أصبحت وجهة للعاملين والباحثين عن عمل، وانطلاقًا من ذلك، وضع المشرع نظام العمل للعمالة الأجنبية في السعودية، وحدد الشروط والحقوق والواجبات، وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا اليوم.

    لطلب مشورة قانونية، اتصل بنا عبر الأرقام الموضحة في الصفحة.

    تعريف نظام العمل للعمالة الأجنبية في السعودية

    نظام العمل للعمالة الأجنبية في السعودية، هو النظام الذي يضع الأحكام والقواعد التي تنظم شروط وإجراءات عمل الأجانب في السعودية، ويحدد ما هي الحقوق والواجبات، كما يحدد العقوبات المفروضة على المخالفين للأنظمة.

    والقوانين والأنظمة النافذة التي تتضمن أحكام عمل الأجانب هي، نظام العمل السعودي واللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية، وقواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

    حيث نصت المادة السابعة من نظام العمل السعودي، على أن العاملين غير السعوديين القادمون لأداء مهمة محددة، ولمدة لا تزيد عن شهرين، لا يطبق عليهم نظام العمل السعودي.

    أما المواد المتعلقة بتحديد العقوبات المفروضة على مخالفين أحكام هذا النظام، هي المواد من التاسعة والعشرون بعد المائتين، وحتى المادة الحادية والأربعين بعد المائتين، إضافةً إلى نظام قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

    الحقوق والواجبات القانونية للعمالة الأجنبية

    على الرغم من أنه لا يوجد مادة خاصة لحقوق العمالة الأجنبية، إلا أن حقوق وواجبات للعمالة الأجنبية هي نفسها التي تطبق على العمال السعوديين، ووفق المادة 81 من نظام العمل السعودي فإنه يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها في حالات محددة.

    ونصت المادة 82 من نظام العمل بأنه لا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل بسبب المرض، قبل استنفاذ المدة المحددة للإجازة، وللعامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالإجازة المرضية.

    أما بموجب المادة 59 من نظام العمل السعودي،  لا يجوز نقل العامل ذي الأجر الشهري إلى فئة عمال اليومية أو العمال بالأجر الأسبوعي أو بالقطعة أو بالساعة، إلا إذا وافق العامل على ذلك كتابة، دون الإخلال بالحقوق التي اكتسبها العامل في المدة التي قضاها بالأجر الشهري.

    ويمكن تلخيص حقوق العمال الأجانب في السعودية فيما يلي:

    • المساواة في الحقوق.
    • الحماية القانونية.
    • الحصول على حقوقه الأساسية.
    • توفير بيئة صحية وآمنة.
    • التأهيل والتدريب.
    • الرواتب والحوافز والبدلات.
    • الإجازات وفترات الراحة اليومية والعطلات الأسبوعية والرسمية.
    • تعويضات إصابات العمل.
    • مكافأة نهاية الخدمة.

    أما واجبات العمالة الأجنبية هي الالتزام بعقد العمل، وأداء عمله بشكل سليم، وعدم الإضرار بصاحب العمل، وعدم ترك العمل إلا وفق الأنظمة النافذة.

    كيفية تنفيذ عقود العمل للعمالة الأجنبية

    حسب المادة السابعة والثلاثين من نظام العمل، يجب أن يكون عقد العمل لغير السعوديين مكتوب ومحدد المدة، وفي حال خلو العقد من بيان المدة تعد مدته (سنة) من تاريخ مباشرة العامل الفعلية، وإذا استمر العمل بعد انتهاء المدة، يعتبر العقد متجدد لمدة مماثلة.

    وجاء في المادة الثانية والخمسون من نظام العمل، تضع الوزارة نموذج موحد لكل نوع من أنواع عقد العمل، يحتوي على البيانات الأساسية والهامة مثل اسم صاحب العمل ومكانه، واسم العامل وجنسيته، وحقوق كل طرف والتزاماته الأساسية.

    مع التنويه إلى أن وزارة الموارد البشرية أتاحت تنظيم وتوثيق عقود العمل للعمالة الأجنبية، لدى الوزارة، إما بالطريقة التقليدية عبر مراجعة الجهات المختصة، أو الكترونيًا عبر المنصات التي أتاحتها الوزارة لذلك.

    علمًا أن الهدف من تنظيم وتوثيق العقود هو حماية الأطراف، وإلزام المنشآت باتباع القوانين والأنظمة، والتأكد من صحة البيانات، والحد من الخلافات العمالية.

    العمل في السعودية: شروط استقدام العمالة الأجنبية

    إنّ شروط استقدام العمالة الأجنبية حسب نظام العمل للعمالة الأجنبية في السعودية، هي:

    1. تقديم طلب للجهات المختصة.
    2. تقديم الوثائق والمستندات المطلوبة مثل صورة الهوية.
    3. دفع الرسوم القانونية: حيث يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي وفق المادة الأربعون.
    4. لا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري استقدام العمال ما لم يكن مرخصاً له بذلك من الوزارة حسب المادة الثلاثين من نظام العمل.
    5. يحرم من الاستقدام لمدة لا تزيد على خمس سنوات، من ثبت عليه تشغيل الوافدين المخالفين للأنظمة، أو ترك عماله يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير، أو استخدم عمال غيره، دون مراعاة القوانين والأنظمة، وذلك حسب المادة السابعة من قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

    الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للعمالة الأجنبية في المملكة

    سعت الحكومة السعودية إلى توفير حقوق اجتماعية واقتصادية للعمالة الأجنبية، منها ما يلي:

    • الحصول على أجر يتناسب مع الجهد والعمل.
    • الإجازة السنوية والإجازات المرضية والعطل الرسمية.
    • توفير البيئة المناسبة للعمل.
    • التعويضات المالية المناسبة.
    • المساواة في الحقوق والفرص.
    • تحديد ساعات العمل.
    • وجود فترات راحة بين ساعات العمل.
    • تقديم الرعاية الصحية اللازمة للعامل.
    • الحفاظ على كرامة العامل وحماية حقوقه وصون حريته.
    • الحصول على مكافآت العمل والحوافز ومكافأة نهاية الخدمة.
    • دمج العمالة الأجنبية حتى تتأقلم ضمن المجتمع.

    مع التنويه إلى أن القانون يمنح العامل الأجنبي الحقوق نفسها التي يستحقها العامل السعودي، مع وجود فروقات بسيطة وشروط محددة للعمالة الأجنبية بما يناسب الواقع.

    كيفية التقديم للحصول على تصاريح العمل للعمالة الأجنبية

    تعتبر تصاريح العمل إجراء أساسي للعمالة الأجنبية، وذلك في إطار تنظيم سوق العمل السعودي، وتوفير فرص العمل وتوزيعها العادل، بما يضمن الحفاظ على حقوق المواطنين السعوديين، مع مراعاة احتياج سوق العمل السعودي للعمالة الأجنبية.

    ويتم الحصول على تصاريح العمل للعمالة الأجنبية وفق الخطوات التالية:

    1. يجب أن تكون الشركة التي تريد إصدار تصريح عمل مسجلة في وزارة الموارد البشرية، وأن يكون لها سجل تجاري.
    2. تحديد نوع التصريح المطلوب، حيث يوجد عدة أنواع للتصاريح، مثل تصريح عمل منزلي، أو تصريح عمل مشروع كبير.
    3. تقديم طلب تصريح عمل للعمالة الأجنبية، إما إلكترونيًا أو بالطريقة التقليدية.
    4. دفع الرسوم القانونية المتوجبة.
    5. تقديم المستندات والوثائق اللازمة، والبيانات والمعلومات الضرورية.
    6. ثم تقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة للأجانب.

    آلية نقل الكفالة للعمالة الأجنبية: التحديثات الأخيرة

    أنهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العمل بـ نظام الكفالة الذي كان يتبع سابقًا، لتحسين العلاقة التعاقدية، ومنح العامل الوافد المزيد من المزايا، واستقطاب اليد العاملة الأجنبية للقطاعات التي يحتاجها سوق العمل السعودي.

    لكن بقي نظام العمل الجديد وأنظمة أخرى، هي التي تنظم أحكام العمالة الأجنبية في السعودية، وهذه الأنظمة حددت آلية نقل الكفالة للعمالة الأجنبية على النحو التالي:

    1. توافر الشروط القانونية لنقل الكفالة.
    2. أن يكون لدى العامل أو الموظف عقد عمل ساري المفعول.
    3. ألا تقل فترة العمل للعامل عن 12 شهر في العمل الحالي.
    4. عدم وجود أي مخالفات قانونية.
    5. دفع صاحب العمل رسوم نقل الكفالة ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.
    6. تقديم الطلب بعد موافقة صاحب العمل الحالي والكفيل الجديد.
    7. تقديم الطلب بالطريقة التقليدية عبر مراجعة مكتب العمل، أو إلكترونيًا.

    الأسئلة الشائعة

    لا يجوز للعامل الأجنبي العمل عند غير كفيله، ويتعرض العامل لعقوبة الغرامة والترحيل إذا خالف القوانين والأنظمة.
    يتم نقل الكفالة في السعودية عن طريق تقديم طلب إلى مكتب العمل، أو إلكترونيًا عبر منصة أبشر أو موقع وزارة الموارد البشرية، وذلك بعد توفر الشروط اللازمة.

    ختاماً، للمزيد عن نظام العمل للعمالة الأجنبية في السعودية ودليل العمل في السعودية للوافدين، انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة وتواصل مع أقوى محامي قضايا عمالية في السعودية.

    تعرف على حقوق العمالة الوافدة في السعودية، وعقوبة تشغيل عمالة على غير الكفالة، والاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين.


    المراجع:

    • اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية.
    • قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.
    • نظام العمل.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي